| سر توقيع ضحايا الغواصة «تيتان» على إقرار مسؤولية.. هل يحق للأهالي مقاضاة الشركة؟

ضجة كبيرة أثارتها واقعة الغواصة «تيتان» المأسوية، بعد العثور على حطام انفجارها، بعد أيام من فقدانها في أثناء رحلتها لتوثيق حطام سفينة «تيتانيك» الغارقة منذ سنوات.

وتفاجأ الجميع بتوقيع ركاب الغواصة «تيتان»، على إقرار بتحمل المسؤولية في حالة الوفاة، ما دفع البعض للتساؤل حول مدى إمكانية أهالي المفقودين في رفع دعاوي لمقاضاة الشركة.

هل يستطيع أهالي ضحايا الغواصة «تيتان» مقاضاة الشركة؟

ما يزال بإمكان عائلات ضحايا الغواصة رفع دعاوي قضائية، وفقا لما أوضحه خبراء قانونيون، لأن التنازلات عن المسؤولية التي وقعها ركاب غواصة، فُقدت في البحر أثناء الغوص، لذلك قد لا تحمي مالك السفينة من الدعاوى القضائية المحتملة من قبل عائلات الضحايا، بحسب «رويترز».

ووفقا لما ذكره أحد المحامين، في حالة وجود جوانب من تصميم أو بناء الغواصة به إهمال، دون علم الركاب به أو تم تشغيلها عن قصد، على الرغم من المعلومات التي تفيد بأنها لم تكن مناسبة لهذه الرحلة، فإن ذلك يتعارض تمامًا مع صلاحية التنازل الذي وقع عليه الضحايا.

أسباب تحطم الغواصة تنهي الجدل

يمكن أن تجادل شركة OceanGate، بأنه لم يكن هناك إهمال كبير، وأن الإعفاءات تنطبق، لأنها وصفت تمامًا المخاطر الكامنة في الغوص داخل أعمق أعماق المحيط في غواصة بحجم حافلة صغيرة، لكن كل ذلك يتوقف على أسباب تحطم الغواصة التي ما تزال قيد التحقيق.

يستطيع عائلات الضحايا، الحصول على تعويضات من الشركة، كما يمكنهم السعي للحصول على تعويضات من أي أطراف خارجية صممت أو ساعدت في بناء أو صنع مكونات غواصة «تيتان»، إذا تبين أنها مهملة وسببًا للانفجار الداخلي.

وستحتاج شركة OceanGate إلى إثبات عدم علمها بأي عيوب محتملة في الغواصة، وستتحمل أعباء الإثبات، وهو ما قال خبراء قانونيون، إنه عبء يصعب الوفاء به، وإذا فشلت الشركة في مثل هذه الحالة، ستكون العائلات حرة في رفع دعاوى قضائية تتعلق بالإهمال.