| سر رؤية هلال شوال رغم ظاهرة كسوف الشمس.. «البحوث الفلكية» يوضح

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن اليوم 20 أبريل هو المتمم لشهر رمضان، وغدًا الجمعة الأول من شوال والموافق أول أيام عيد الفطر المبارك، رغم العديد من التأكيدات التي نُشرت عن ظاهرة كسوف الشمس، والتي يمكن أن تحجب رؤية الهلال، ما أدى لوجود اختلافات حول ميعاد أول أيام عيد الفطر.

وقال جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الحسابات الفلكية أكدت أن يوم الجمعة هو أول أيام العيد، وسيولد هلال شهر شوال ويستمر في الأفق لفترة زمنية ليست بالقليلة.

سر رؤية هلال شوال بالرغم من كسوف الشمس

وحول السر وراء رؤية هلال شهر شوال بالرغم من ظاهرة كسوف الشمس، قال «القاضي» إن ظاهرة الكسوف دائمًا ما ترتبط بميلاد الهلال الجديد، وهو دليل على بداية شهر شوال، وأن ظاهرة الكسوف من الأساس، لن تؤثر بشكل كبير على رؤية الهلال.

ظاهرة كسوف الشمس

وحدثت اليوم ظاهرة كسوف الشمس والتي يمكن رؤيتها بوضوح في أستراليا والمناطق الموجودة في أقصى الجنوب الشرقي للكرة الأرضية، وتعتبر هذه الدول، فرصة رؤيتها لهلال شوال صعبة، مقارنة بالدول الأخرى، بحسب عصام جودة، رئيس الجمعية المصرية لعلوم الفلك.

مفتي الجمهورية يعلن استطلاع هلال شهر شوال

وكان الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أعلن نتيجة استطلاع هلال شهر شوال لعام 1444، مؤكدًا أن الدار استطلعت هلال شهر شوال 1444 بعد غروب شمس اليوم الخميس 29 من رمضان 1444 هجرية، بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.