| سر وجود ثقب جاذبية في المحيط الهندي.. علماء يكشفون حجمه «فيديو»

توصل مجموعة من العلماء إلى السبب وراء وجود جزء عملاق من قاع المحيط الهندي، يغوص بشكل غريب في صورة منخفض، يطلق عليه اسم «ثقب الجاذبية»، حيث توجد كتلة أقل تحت هذه المنطقة.

وأجرى البحث الجديد، تقييما لأصل شذوذ الجاذبية المنخفضة، الموجود في قسم كبير يزيد على 3 ملايين كيلومتر مربع في قاع المحيط الهندي، والذي يقع على بعد نحو 1200 كيلومتر جنوب غرب الطرف الجنوبي للهند، بحسب مجلة «Geophysical Research Letters».

سر وجود ثقب جاذبية في المحيط الهندي

ووفقا لما ذكره موقع «سبوتنيك» الروسي، فإن الدراسة توصلت إلى أن هذا الثقب العملاق في المحيط الهندي، يرجع إلى أن جاذبية الأرض منخفضة جدا في هذه المنطقة، حيث رجح العلماء أن الثقب ناجم عن أعمدة من الصخور المنصهرة، تتصاعد من أعماق قارة أفريقيا، عند حواف بقايا قاع المحيط القديمة الغارقة.

محاكاة حاسوبية بواسطة الكمبيوتر كلمة السر في الدراسة الجديدة

ونجح الباحثون في الوصول للاستنتاج المثير، عن طريق إجراء محاكاة حاسوبية بواسطة الكمبيوتر، من أجل تتبع أصل ثقب الجاذبية، من خلال إعادة بنائهم لـ140 مليون سنة الأخيرة من حركات الصفائح التكتونية، كما استنتج العلماء، أن هناك مناطق مختلفة على سطح كوكب الأرض تتباين فيها مستويات الجاذبية، وذلك اعتمادا على كتلة القشرة والوشاح، والطبقات الأساسية الموجودة تحتها.

وجدير بالذكر، أن العلماء في الدراسة الجديدة، يتوقعون استمرار هذا الشذوذ في الجاذبية في المحيط الهندي لملايين السنين، وقد يتوقف بمجرد توقف تدفق مواد الوشاح.