| سم العقارب كنز يباع بأسعار خيالية: الـ3 جرام هتخليك مليونير

شكلها يبدو مخيفًا ولدغتها سامة، خاصة عندما تغرز ذنبها الصغير، داخل الجسد مفرزة سمومًا قاتلة قادرة على إنهاء حياتك في غضون دقائق معدودة على حسب نوعها، إلا أن تلك السموم قد تتحول إلى فوائد عندما تدخل في تصنيع بعض الأدوية، إذ يباع الجرام منها بأكثر من ربع مليون جنيه مصري.

وأوضح محمد حمدي بشته، صاحب إحدى الشركات العاملة في مجال استخلاص السموم من العقارب، خلال حديثه لـ«»: «سموم العقارب تمثل كنزًا ثمينًا لدى الصيادين، فكلما زادت خطورتها كلما ارتفعت أسعار بيعها».

سم العقارب.. 3 جرام هتخليك مليونير

وبحسب «بشته»: «يتراوح سعر الجرام الواحد لسم العقرب من 10 آلاف إلى 25 ألف دولار حسب نوعه، متجاوزًا حاجز الـ393 ألف جنيه مصري».

لذلك في حالة استخلاص 3 جرام فقط، فإنها تباع بنحو مليون و180 ألف جنيه مصري، كما روى «بشته»: «بستخلص السم من العقرب طوال فترة 6 أشهر بسيبها داخل أوانٍ بلاستيكية مخصصة لذلك، على أن أقوم بسحب السموم منها مرة واحدة كل 20 يومًا، وبعد نهاية المدة أعيدها للطبيعة من جديد لاستعادة كامل بروتيناتها».

وترتفع أسعار سموم العقارب، نظرًا لصعوبة استخلاصها، كما أنها تمثل خطورة وصعوبة كبيرة للشخص عند محاولة اصطيادها؛ ما يتطلب خبرة كبيرة في ذلك المجال؛ من أجل تجنب لدغاتها السامة التي تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

ويتبع «بشته» طريقتين للصيد الأولى، معرفة أماكن تواجدها البيئية والذهاب إليها، والثانية اكتشافها باستخدام الأشعة البنفسجية، نظرًا لتواجد إحدى المواد البروتينية المضيئة في قشرة العقرب، التي تعطي انعكاسا مع الأشعة، تجعلها واضحة وضوح الشمس بمجرد مرور الأشعة عليها، ومن ثم الإمساك بها في أوانٍ خاصة بذلك.