| شكل العشرين جنيها الجديدة البلاستيك.. سر تغير ها تحت الضوء الأبيض

بعد طرح البنك المركزي عشرة جنيهات بلاستيكية قبل عيد الأضحى خلال العام الماضي، يعتزم طرح عملة جديدة لفئة العشرين جنيهًا، قبل عيد الأضحى، إذ يتميز تصميم العملة الجديدة بدعمه لذوي الهمم، بعد إضافة طريقة برايل، ما زاد التساؤلات عن شكل العشرين جنيها الجديدة البلاستيك.

شكل العشرين جنيها الجديدة البلاستيك

شكل العشرين جنيها الجديدة البلاستيك، كشفت عنه الصفحة الرسمية للهيئة العامة للاستعلامات، موضحة أنها مصنوعة من مادة بلاستيكية تسمى «البوليمر» كالعشرة جنيهات البلاستيكية، إذ تتميز هذه المادة بمقاومتها العالية للاتساخ والرطوبة، وعدم تأثرها بالمياه، لتكون بذلك أكثر تحملًا لظروف التداول وأطول عمرا.

وفي نهاية صلاحيتها، يمكن إعادة تدوير الأوراق النقدية المصنوعة من «البوليمر»، وتحويلها إلى أشياء مفيدة أخرى، كما تم اختيار عناصر تصميم العشرين جنيهًا البلاستيكية بدقة بالغة، لتعبر عن الإرادة المصرية في التحول إلى بناء عصر جديد للدولة، ليمثل الجمهورية الجديدة مع الحفاظ على أسس الحضارة الفرعونية القديمة والتراث الإسلامي للدولة.

شكل العشرين جنيهًا الجديدة تتمثل في طباعة بارزة الملمس لمسجد محمد علي بوجه العملة، أما ظهر العملة يتضمن تمثال الملكة كليوباترا ومجسم الهرم الأكبر من العصر الفرعوني مع العجلة الحربية والمحارب المصري القديم، الذي يظهر قوة وعظمة الدولة المصرية القديمة، في تناغم يجمع بين أصالة الماضي ورقي الحاضر.

مميزات العشرين جنيهًا الجديدة

تتمثل مميزات العشرين جنيهًا البوليمرية الجديدة، بمقاسها الجديد 13.7×6.9 سم، باحتوائها على أحدث صفات التقنيات التأمينية التي يصعب تزويرها، ولسرعة التحقق من صحة العشرين جنيهًا الجديدة، يجب التأكد من وجود نافذة شفافة يمكن الرؤية من خلالها، وتحتوي على رقيقة معدنية بلون فضي من الوجه والظهر على شكل مجسم لمسجد محمد علي، يتحول إلى مختلفة عند الإمالة بزوايا مختلفة تحت الضوء الأبيض، وحال توفر تلك العوامل تكون العملة سليمة.

ويحتوي المجسم على رقم 20 باللغة العربية متناهي الصغر بحجمين مختلفين، بالإضافة إلى رقم 20 باللغة العربية باللون الأخضر أعلى المجسم في منتصف النافذة الشفافة، وعند تعرض وجهة العملة للضوء النافذ يظهر رقم 20 باللغة الإنجليزية داخل تصميم الزخرفي الأخضر أعلى النافذة الشاشة.

تطابق عنصري التصميم في الوجه والظهر، لإظهار زهرة اللوتس بصورة كاملة عند رؤيتها من خلال الضوء النافذ من الخلف، بالإضافة إلى تصميم زخرفي على محراب المسجد بالوجه بداخله رقم 20 باللغة الإنجليزية باللونين الأخضر والأصفر، يظهر عند استخدام إضاءة بسيطة بالأشعة فوق البنفسجية، مع تغيير لون الترقيم الرأسي على يسار العملة من اللون الأحمر إلى اللون البرتقالي.

وتتميز أيضًا العملة الجديدة بالملمس البارز لمسجد محمد علي بالوجه، مع رقم 20 جنيهًا باللغة العربية أعلى يمين الوحدة، وكلمة «عشرون جنيهًا» منتصف الوحدة، وكذا البنك المركزي المصري، كما تعد الفئة الجديدة أول فئة تحتوي على أحدث تكنولوجيا لتمييز قيمة الفئة للمكفوفين وضعاف البصر عن طريق اللمس لعلامات بارزة أعلى يسار العملة.

ويتم العمل بالعشرين جنيهًا الجديدة فور إصدارها، مع التأكيد على استمرار العمل بالنسخة الورقية المتداولة حاليًا بالسوق المصرية، جنبًا إلى جنب النسخة الجديدة المصنوعة من البوليمر.