| شمس الصين الصناعية.. كل ما تريد معرفته عن الإنجاز النووي الجديد

شمس الصين الصناعية، المعروفة بالاسم العلمي مفاعل الاندماج النووي الصيني، سجلت رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا، بعد تشغيله عند 216 مليون درجة فهرنهايت، أي نحو 120 مليون درجة مئوية، لمدة 100 ثانية، وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية.

تفاصيل شمس الصين الصناعية 

وبحسب ما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إن شمس الصين الصناعية، وصلت ذروة درجة حرارتها إلى 288 مليون درجة فهرنهايت، أي نحو 160 مليون درجة مئوية، بأكثر من عشرة أضعاف حرارة الشمس.

إقرأ أيضا: ظواهر فلكية مميزة تشهدها سماء مصر في يونيو.. بينها كسوف الشمس 

ويأمل العلماء الصينيون، أن تفتح محطة «توكاماك» التجريبية المتقدمة فائقة التوصيل مصدرًا قويًا للطاقة الخضراء، في سعي بكين للحصول على طاقة نظيفة لا حدود لها. 

وحطم الجهاز المتطور الذي تم إطلاقه لأول مرة في ديسمبر الماضي، الرقم القياسي السابق في الحفاظ على درجة حرارة البلازما 180 مليون درجة فهرنهايت (100 مليون درجة مئوية) لمدة 100 ثانية.

وقد يكون هدفه التالي هو الجري بدرجة حرارة ثابتة لمدة أسبوع، وفقًا لما قاله لي مياو، مدير قسم الفيزياء في الجامعة الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا في شينزين، لافتا لصحيفة «جلوبال تايمز»الحكومية الصينية أن الاختراق هو تقدم كبير  ويجب أن يكون الهدف النهائي هو الحفاظ على درجة الحرارة عند مستوى ثابت لفترة طويلة. 

وتستخدم شمس الصين الصناعية أكبر جهاز بحثي تجريبي للاندماج النووي وأكثرها تقدمًا في الصين، مجالًا مغناطيسيًا قويًا لدمج البلازما الساخنة، كما أنه مصمم لتكرار عملية الاندماج النووي التي تحدث بشكل طبيعي في الشمس والنجوم لتوفير طاقة نظيفة غير محدودة تقريبًا.

ويقع المفاعل في مقاطعة آنهوي بشرق الصين وتم الانتهاء منه في أواخر العام الماضي، وغالبًا ما يُطلق عليه اسم شمس الصين الصناعية بسبب الحرارة الهائلة والطاقة التي ينتجها.