| شهب «إيتا الدلويات» تضيء ليل بريطانيا.. محبو الفلك يوثقون الظاهرة بصور مذهلة

عرض ضوئي طبيعي في السماء حول الليل إلى نهار في مشهد غير مسبوق؛ زخات شهب إيتا الدلويات زينت سماء العالم لمدة يومين، ورصدها عدد من مراقبي الفضاء؛ ووثقوا مشاهد مذهلة منها بداية من الأحد الماضي عندما أضاءت سماء المملكة المتحدة حتى فجر اليوم.

صور مذهلة لشهب الدلويات

صحيفة «ديلي ميل» ذكرت إنه على الرغم من أن شهب إيتا الدلويات؛ والتي كانت ذروتها فجر الأحد ظهرت في العالم، لكنها ظهرت بشكل قوي في إنجلترا، حيث أضاءت سماء المملكة بشكل مبهر؛ وصل عدد الشهب من 50 لـ100 شهاب في الساعة.

إيتا الدلويات زينت سماء العالم لمدة يومين ذروتها من فجر الأحد وحتى فجر اليوم، ذلك نظرًا للانفجارالقوي لمذنب هالي، الذي تحولت حطامه إلى غبار عند مرورها بالقرب من الأرض تتحول إلى زخات شهب سنوية تظل مسترة وتقدم فرصة رائعة لمشاهدة النجوم لفترة أطول قليلاً من المعتاد.

كيف تبدوا شهب إيتا الدلويات؟

وكالة ناسا، ذكرت أنه يمكن رؤية إيتا أكواريد أو إيتا الدلويات على شكل يشبه النيازك الطويلة؛ وتسمى «رعاة الأرض» لأنها تظهر وكأنها تحلق على سطح الأرض في الأفق، وهذه الشهب تتحرك وتسافر بسرعة تزيد عن 40 ميلا في الثانية، ولمشاهدتها يمكنك إحضار منظار أو تلسكوب إذا كنت تريد النظر إلى النجوم أيضًا، كما يمكن رؤية الشهب بعينك المجردة.

الجمعية الفلكية ذكرت أن أفضل وقت لمشاهدة الشهب يبدأ من من الساعة الثانية صباحًا تقريبًا بالتوقيت المحلي في نصف الكرة الشمالي، وهي تشع من كوكبة الدلو وهناك فرص كبيرة لظهورها حتى 10 مايو، وإذا سمحت الأحوال الجوية، تكون الظروف جيدة جدًا لمشاهدتها نظرًا لأن القمر في أواخر فترة تراجعه ولن يعكس الكثير من الضوء.