| صورة التقطت بعد الحرب العالمية الثانية تثير الجدل.. هل يسافر الإنسان عبر الزمن؟

صورة من أيام الحرب العالمية الثانية، لجنود يسيرون في أحد الشوارع العمومية، يضع بعضهم قبعة رأس كالتي يرتديها الجنود قديمًا، وبعض السكان العاديين، يرتدون أزياءً ومعاطف قديمة.

قد ترى الصورة عادية، ولكن عند التدقيق فيها والأشخاص بها، قد تتفاجئ بأمر لا تتخيله، ويتبادر إلى ذهنك سؤال عفوي.. هل كان يسافر الأشخاص عبر الزمن بالفعل؟.

أزياء غريبة في صور التقطت سنة 1948

التقطت الصورة بحسب صحيفة «نيويورك بوست» الأمريكية عام 1948، في مدينة ريكيافيك بآيسلندا، أي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بـ3 سنوات تقريبًا، ويظهر في جانبها رجلًا يرتدي معطفا وقبعة رأس مختلفة عن ما يرتديه الجنود والسكان في الصورة، بينما يضع يده بجانب أذنه، وكأنه يستخدم الهاتف المحمول.

نُشرت لأول مرة على «فيس بوك»

الصورة نُشرت لأول مرة على جروب عبر «فيس بوك» وهي مجموعة آيسلندية اسمها «Gamlar ljósmyndir» ونشر الصورة شخص يدعى كريستيان هوفمان، وكتب عليها معلقًا: «الشيء الوحيد الذي يلفت الانتباه إلى هذه الصورة الجميلة، فإن فوق النافذة، في الزاوية، رجل متكئ ويقف ويتحدث إلى هاتف محمول».

السفر عبر الزمن؟ حقيقة أم خيال

العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أشاروا إلى أن ربما ذلك الشخص الغريب، سافر عبر الزمن، ويستخدم أدوات تكنولوجية وزي حديث، وهو قادم من الزمن الحالي إلى فترة نهاية الأربعينات، لكن الرواية، غير صادقة، وهي مجرد تكهنات من رواد «فيس بوك».

أول هاتف محمول تم اختراعه عام 1973

اخترعت شركة موتورولا أول هاتف محمول في عام 1973، أي بعد 30 عامًا من التقاط الصورة في زمن الحرب، وهو ما وضع الصورة في طريق التكهنات، والغرابة، وعلق أحد المتابعين عليها قائلًا: «لا أعرف ماذا أقول، لا أعتقد أنه يتحدث فقط عبر الهاتف، إنه في حالة ذهول، يقف بمفرده ويرتدي غطاء رأس مختلف عن الآخرين ووشاحًا ويتصرف كما نفعل اليوم».

التخمين الأبرز.. يسمع نبضات عقارب الساعة

نظرية السفر عبر الزمن، بحسب ما نشرته صحيفة «ذا صن» البريطانية، رفضها العديد من الناس، ووضعوا تخمينات أخرى حول الصورة المثيرة، وكان التعليق الذي حصل على نسبة أكبر من التخمينات الصحيحة، أن ذلك الرجل ليس آيسلندي، ويقف بجانب محل لبيع الساعات، وبعد أن اشترى ساعة جديدة، وضعها أمام أذنه ليسمع نبضات العقارب وللتأكد من أنها تعمل، وعندما رأى أن هناك شخص ما يلتقط صورة، نظر إلى الكاميرا.

خبير تكنولوجي: الصورة ليست مُعدلة

محمد محمود، الخبير التكنولوجي، أكد أن هذه الصورة ليست باستخدام الذكاء الاصطناعي، فهي منتشرة منذ سنوات طويلة، حينها لم يكن هناك إمكانية صناعتها بالذكاء الاصطناعي، ولم يتم تعديلها باستخدام برنامج الفوتوشوب أيضًا: «ممكن الشخص يكون بيسمع جهاز تسجيل صغير أو جهاز لاسلكي، أو بيتأكد من إن الساعة شغالة، لكن السفر عبر الزمن أمر صعب تصديقه، ومستحيل».