| صياد فقير يصبح مليونيرا في لحظات: وجد كنزا على سطح الماء

تحول صياد تايلاندي فقير إلى مليونير بين ليلة وضحاها، إذ حالفه الحظ وعثر على كتلة من قيء الحوت – وهي المادة الخام للعنبر)- تطفو على الشاطئ في جنوب تايلاند، تلك القطعة قد تصل قيمتها إلى مليون جنيه استرليني.

كان نارونج فيتشاراج، الذي يكسب عادةً حوالي 200 جنيهًا استرليني شهريًا من الصيد، عائدًا إلى الشاطئ عندما رأى شيئًا غريبًا تدفعه التيارات على شاطئ «نيوم»، في مقاطعة «سورات ثاني» التايلاندية، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

متخصصون يحللون الكتلة الغريبة التي وجدها الصياد

عند الفحص الدقيق، أدرك أن الكتلة لها نفس الملمس والشكل الشمعي لـ قيء الحوت، لذلك جره بعيدًا عن الشاطئ، معتقدًا أن اكتشافه قد يستحق بعض المال، وفي وقت لاحق، أخذ الكتلة إلى خبراء في جامعة «أمير سونجكلا» لاختباره، وأثبتت النتائج أنه عنبرًا حقيقيًا.

سعر قئ الحوت الذي يستخرجون منه العنبر

تزن قطعة قئ الحوت التي عثر عليها الصياد المحظوظ 30 كيلوجرام، وتصل قيمتها المادية إلى مليون جنيه استرليني، حيث يباع قئ الحوت بأكثر من 35000 جنيهًا استرليني للكيلوجرام.

احتفظ الرجل بقئ الحوت ملفوفًا في منشفة من أجل الأمان وأخفاه في صندوق من الورق المقوي قبل إبلاغ أقاربه بالاكتشاف، وقال فيتشاراج: «لم ير أي من القرويين أو لمس العنبر من قبل، ولهذا كان الجميع سعداء».

قبل اختبار العنبر في الجامعة، فحص فيتشاراج الجسم أولاً في المنزل، محاكيًا ما رآه التقارير الإخبارية حول قيء الحوت، وبدأ يحرق قطع منه، وعندها زادت شكوكه في أن المادة بالفعل عنبر لأنها تذوب بسرعة.

وتابع فيتشاراج: «أنا متحمس جدًا ولا أعرف ماذا أفعل، أخطط لبيع العنبر لأنني تلقيت بالفعل شهادة تثبت أنه حقيقي، وإذا حصلت على سعر جيد، سوف أتقاعد من العمل كصياد سمك وأقيم حفلًا لأصدقائي».

ينتج العنبر «حيتان العنبر» عندما تفرز القنوات الصفراوية في الجهاز الهضمي إفرازات لتسهيل مرور الأشياء الكبيرة أو الحادة، ثم يتقيأ الحوت كتلة صمغية تتصلب وتطفو على سطح المحيط، ولها رائحة كريهة في البداية، ولكن بعد أن تجف، تتحول إلى عطر حلو ويدوم طويلاً، مما يجعلها مكونًا مطلوبًا في صناعة العطور.