طبيب جلدية لـ«»: تناول الماء درع وقاية لمواجهة الحرارة وتشققات الجلد

دعا طبيب الجلدية الدكتور هيثم محمود شاولي، إلى تناول السوائل وتحديدًا الماء بشكل منتظم لمواجهة ارتفاع حرارة الصيف وتوجيه الأطفال بذلك، إذ إن فوائد تناول الماء تنعكس على كل أعضاء الجسم ومنها الجلد.

وبين شاولي لـ«» أن جفاف البشرة وبُهتان لونها هما من المشكلات التي تؤرق الجميع مع ارتفاع حرارة الأجواء، إلّا أن شرب الماء يقضي على هذه المشكلة؛ لأن البشرة تظل رطبة مشعة ومشرقة، إضافة إلى قدرة الجلد على مواجهة حب الشباب والشيخوخة والبثور بسبب الماء، كما يساعد في التخلص من تشققات الجلد أثناء الصيف نتيجة الجفاف، فشرب الماء يمثل درع الوقاية من هذه المشكلة.

يزيل خلايا الجلد الميتة

وقال إن تناول الماء بشكل منتظم مع ارتفاع الحرارة يقلل من التجاعيد، كما يزيل السموم، لكون الماء يعمل على إزالة السموم سواء من الجلد أو خلايا الجسم، كما يعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة بسبب احتوائه على المغذيات المهمة لخلايا الجلد والجسم، إضافة إلى أنه يحمل الأوكسجين المهم لأنسجة وخلايا الجلد.

المعدل المتوسط 8 أكواب

وأشار إلى أنه من الشائع أن الكمية المطلوبة يوميًا من الماء هي ثمانية أكواب كبيرة، أي ما يعادل 1.9 لتر منه، ولكن هذه الكمية نسبية تختلف بين فرد وآخر، فهناك أفراد يعملون في الميدان في أجواء الحرارة، وهناك من يمارس رياضات مختلفة قد تزيد احتياج الجسم للسوائل، لذا فإن المعدل المتوسط هو 68 أكواب حتى في حالة عدم الشعور بالعطش.

المركب الأساسي في الجسم

واختتم الدكتور شاولي بالقول: يعتبر الماء المركب الأساسي في الجسم وهو يشكل 50%70% من وزن الانسان، حيث الاختلافات في كمية المياه في الجسم تتعلق بالعمر، والجنس، واللياقة البدنية، إذ يحتاج كل إنسان لتناول من 6 إلى 8 أكواب من الماء خلال اليوم للحفاظ على صحته بشكل عام، كما يعد الجلد العضو الأكبر في الجسم، وهو يشكل نحو 16% من وزن الجسم، ويحتوي على 20% من كمية المياه في أجسامنا، لذلك فهو يعتبر حساسًا جدًا لمجمل كمية المياه في أجسادنا.