| طبيب يحذر من خطورة الأرز «البايت».. يسبب الوفاة في هذه الحالة

تساؤلات عديد يطرحها عشاق تناول الأرز، خاصة في فصل الشتاء، نظرًا لتداول تحذيرات تشير إلى خطورة الأرز «البايت»، والتي قد تصل إلى الوفاة.

التحذير من تناول الأرز البايت، يستند إلى كونه من الأكلات التي تحتوي على بيئة ملائمة لنشاط أحد أخطر أنواع البكتيريا، خاصة عند طهيها بشكل خاطئ، لذلك يجب تجنبها.

طبيب يحذر من خطورة الأرز «البايت»

حذر الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، من عادة خاطئة يفعلها البعض، تتمثل في طهي كميات كبيرة من الأرز، ما يدفع البعض لترك جزء كبير منها داخل الثلاجة من أجل تناوله في وقت لاحق، دون إدراك حجم خطورة ذلك الصحية.

«باسيلس سيريس» بكتيريا تصيبك من الأرز «البايت»

وأكد «الحوفي»، في تصريح لـ«»، أن هناك نوعًا من البكتيريا المسببة للتسسم، تدعى «باسيلس سيريس»، تصيب الشخص عند تناول الأرز «البايت» في حال إعادة تسخينه.

وأضاف: «يتكاثر ذلك النوع من البكتيريا مع كل مرة يتم فيها إعادة تسخين الأرز، لذلك ينصح بتجهيز كمية مناسبة لتناولها مرة واحدة فقط، دون حاجة إلى تخزينها».

أعراض الإصابة ببكتيريا «باسيلس سيريس»

– الغثيان.

– القيء.

– الإسهال.

– آلام شديدة في البطن.

طريقة حل مشكلة الأرز «البايت»

وفي بعض الأحيان، يضطر الأشخاص لطهي كميات كبيرة من الأرز خاصة عند وجود عزومات مع الأقارب والأصدقاء، ما يعني احتمالية وجود كميات كبيرة زائدة عن الحاجة، ما يضعهم أمام مشكلة التخلص من ذلك الطعام أو تخزينه واستخدامه في وقت لاحق.

ويمكن التغلب على تلك الأزمة بطريقة واحدة، وفقًا لما ذكره أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس: «الشخص وقتها ممكن يستخدم كمية قليلة من إناء الطهي وتسخينه في طبق وتناوله، وتجنب تسخين حلة الطعام بشكل كامل».