| طفيل خبيث يثير رعب أمريكا.. يتسبب في سقوط ألسنة السمك ويحل محلها

مازالت قملة أكل اللسان والتي تعرف علميا باسم طفيل «Cymothoa exiguaK» تثير الرعب في بعض دول أمريكا، بعد ظهوره مؤخرا في أسماك اشتراها مئات الناس من سلسلة سوبر ماركت شهيرة في بورتوريكو، إذ يعلق المخلوق الطفيلي متماثل الأرجل نفسه بلسان الأسماك ويقطع الدورة الدموية عنه، ما يتسبب في نخر اللسان وسقوطه، ويتناول الطعام بدلا منها.

تصدر هذا الطفيل الأنباء مؤخرا بسبب دعوى قضائية ضد سلسلة سوبر ماركت كبيرة في بورتوريكو متهمة بتسويق أسماك فيه هذا الطفيل، إذ قال المدعون إنهم تعرضوا للتسمم بسببه، ولا تزال القضية قيد التحقيق.

يدخل هذا الطفيل إلى السمك من خلال الخياشيم ويلتصق بها حتى ينضج، وعند هذه النقطة يغير جنسه من ذكر إلى أنثى، بمجرد اكتمال هذه العملية، يبدأ الطفيلي في شق طريقه إلى فم السمكة، إذ يلتصق بلسانها باستخدام ساقيه القوية بشكل لا يصدق، ثم يخترق اللسان بقضمة قوية ويبدأ في امتصاص الدم منه، عندها لا تستطيع الأوعية الدموية للسمكة مواكبة شهيتها، ويذبل اللسان في النهاية وينفصل عن السمكة، بحسب «أوديتي سنترال».

كيف يعيش هذا الطفيل الغريب؟

فقدان السمكة للسان لا يقتلها، ومن اللافت للنظر أن القمل الذي يأكل اللسان يصبح بديلاً للسان، يشبه إلى حد ما الأطراف الصناعية، يبدو من الصعب تصديق ذلك، ولكن يمكن للأسماك البقاء على قيد الحياة على ما يرام، فـ Cymothoa exigua هو الكائن الوحيد المعروف الذي يحل محل عضو كامل من مضيفه دون قتله في هذه العملية.

بعد أن يحل الكفيل نحل لسان السمكة، يظل ملتصقا بشكل دائم بجذع اللسان، ويعيش على المخاط وقطع الدم التي يجدها في الفم، وفم السمكة هو المكان الذي يتكاثر فيه هذا الطفيل المخيف، وإذا دخل أي قمل ذكر إلى السمكة من خلال الخياشيم، فإنه يشق طريقه إلى الفم، إذ يتزاوج مع الأنثى التي تلد بعد ذلك مجموعة من الطفيليات الجديدة، مما يتسبب في بدء الدورة المثيرة للاشمئزاز من جديد.

خطورة طفيلات Cymothoa exigua على الإنسان

Cymothoa exigua منتشر إلى حد ما من خليج كاليفورنيا إلى خليج Guayaquill وفي الإكوادور وكذلك في أجزاء من المحيط الأطلسي، ويفضل النهاش الدخول إلى 7 أنواع من الأسماك، مؤخرا أثار الذعر في أمريكا، تحديدا في بورتوريكو، بعد أن أقيمت الدعوى القضائية ضد سلسلة سوبر ماركت كبيرة ادعت أنها تتاجر في أسماك تحتوي على هذا الطفيل.

لا يشكل القمل الذي يأكل اللسان أي خطر جسيم على الإنسان، باستثناء احتمال عض أصابعه إذا حاول فصله عن مضيفه، ومؤخرا رُفعت دعوى قضائية ضد سلسلة سوبر ماركت كبيرة في بورتوريكو، لأن العديد من الأسماك التي يبيعها فيها قمل الألسنة.