| طوابع بريد مصرية قديمة تباع بآلاف الجنيهات.. لو معاك اوعى ترميها

قد يعتقد البعض أن هواية جمع الطوابع ليس لها قيمة، إلا أن رأيهم سوف يتغير بمعرفتهم أن هذه الورقة الصغيرة التي لا تتجاوز عقلة الأصبع يصل سعرها مئات الآلاف من الجنيهات، وفي بعض الأحيان قد لا تقدر بثمن.

هواية جمع الطوابع والتي تعرف «بهواية الملوك» بدأت نهاية القرن التاسع عشر، كما روى آدم حافظ، جامع طوابع، متابعًا أن فكرة إنشاء الجمعية المصرية لهواة طوابع البريد كان لمجموعة من الهواة كانوا يجتمعون بصفة مستديمة بشارع عماد الدين بوسط البلد بالقاهرة، للتحدث حول الجديد بعالم الطوابع وتبادلها، وهو ما دفعهم فيما بعد للبحث عن مقر يستطيعون من خلالها ممارسة هذه الهواية.

أول طابع مصري تم إصداره عام 1866

وبحسب «حافظ» في تقرير مذاع ببرنامج «8 الصبح» على فضائية «dmc»: «تم إنشاء الجمعية المصرية لهواة طوابع البريد عام 1920، إلا أن البريد بدأ في الفترة قبل القرن التاسع عشر، حيث كانت تتم المراسلة عن طريق المكاتب الأجنبية، لافتًا إلى أن أول طابع مصري تم إصداره عام 1866».

هواية الملوك

وأوضح أن هواية جمع طوابع البريد دائمًا ما يطلق عليها هواية الملوك، كونها الهواية التي اشترك فيها العديد من الملوك في مختلف بلدان العالم، مثل الملك فؤاد والملك فاروق الذين كانا لديهما عددا كبيرا جدًا من الطوابع، وكذلك الملكة اليزابيث وملك أسبانيا، مشيرًا إلى وجود جمعية «رويال» مقرها لندن التي تحرص الملكة اليزابيث على المشاركة بالمعارض التي تنظمها.

التصميم هو ما يميز طابع عن آخر

ولفت «حافظ» إلى أن التصميم هو ما يميز طابعا عن آخر، لافتًا إلى تنوع الطوابع ما بين صور لأشخاص أو صور لأماكن تعد رموزا ببلاد معينة، إضافة إلى بعض الطوابع التذكارية مثل الطابع الذي يصور الجنود المصريين أثناء العبور بحرب أكتوبر  1973.

قد يصل سعر الطابع إلى مليون جنيه وآخرى لا تقدر بثمن

وأشار «حافظ» إلى عاملين هما المسؤولين عن تحديد قيمة الطوابع، إما من خلال الكتالوجات الدولية، حيث تتضمن هذه الكتالوجات صور الطوابع وأسعارها، أو حسب سعر التداول بين الأشخاص، مشيرًا إلى أن قيمة الطوابع تتراوح من جنيه واحد إلى مئات الألوف من الجنيهات، والتي تقرر حسب سنة الإصدار، والكمية التي صدرت منه وظروف إصداره والفترة الزمنية التي تم إستخدامه بها، منوهًا عن وجود بعض الطوابع يصعب التعرف على سعرها، حيث يوجد بعض الطوابع التي لا يتواجد منها غير طابع واحد فقط، والتي يتم بيعها بمزادات خارجية.

الطوابعة التي بها عيب صناعة تعتبر مميزة من قبل الهواة

وكشف «حافظ» عن أن الطوابع التي حدث بها أخطاء أثناء عمليات الطبع يتم التعامل معها من قبل الهواة على أنها طوابع مختلفة ومميزة، لافتًا إلى إقامة المسابقات العالمية خاصة بطوابع البريد، مشيرًا إلى أن اتحاد البريد الدولي مسابقات كل فترة تشترك بها الجمعيات، منوهًا عن مشاركته مؤخرًا ببطولة العالم بأندونيسيا التي شارك بها أكثر من 60 دولة و500 عرض.