| ظاهرة فلكية جديدة في أغسطس.. القمر يقترن مع ألمع نجم بالسماء الليلة

من بين أوائل الظواهر الفلكية المزينة سماء مصر والعربي خلال شهر أغسطس، يُرصد اقتران القمر ونجم السماك الأعزل، وذلك بالاعتماد على العين المجردة في منطقة الأفق الجنوب الغربي وذلك يكون بعد غروب الشمس، اليوم الأربعاء، وفي بداية الليل.

تفاصيل الظاهرة الفلكية 

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي، يعد السماك الأعزل من نجوم المرتبة الأولى ما يشير إلى أنه أحد ألمع نجوم السماء، وفي حقيقته عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما البعض ولكن يظهر لنا كنجم واحد بسبب المسافة الشاسعة التي تفصلنا عنهما.

وفي حالة ظهور السماك الأعزل على بعد نفس المسافة التي تفصل الأرض عن الشمس، سيكون أكثر إشراقًا بحوالي 1.900 مرة، وإذا ظهر النجم الأخير في موقع السماك الأعزل على مسافة 262 سنة ضوئية، وسوف تُظهر الشمس 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل على تلك المسافة.

ماذا يحدث عند المراقبة؟

وخلال ساعات الليل المتأخرة، يبدو القمر والسماك الأعزل باتجاهما نحو الغرب عبر السماء، والسبب في ذلك يعود إلى دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق، وهو نفس السبب أيضًا الذي يجعل الشمس تتجه نحو الغرب خلال النهار.

وفي حال مراقبة القمر من ليلة إلى الليلة التالية، يمكن وبسهولة ملاحظة حركته الحقيقية في مداره حول الأرض، فعلى سبيل المثال مساء اليوم التالي الخميس، سُيلاحظ أن القمر تحرك نحو الشرق مبتعدًا عن نجم السماك الأعزل.

وكالمعتاد، فإن القمر يُكمل دائرة كاملة أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج في حوالي 4 أسابيع، وسوف يعود ويلتقي نجم السماك الأعزل مرة أخرى بمطلع الشهر المقبل. 

وبعد ساعات وجيزة، سيكون كوكب عطارد في وضع الاقتران مع نجم قلب الأسد، إذ يمكن رؤيتهما متجاورين في السماء باتجاة الغرب لفترة قصيرة بعد غروب الشمس مباشرة، وحتى الساعة 7:30 مساءً تقريبا.