| ظاهرة فلكية جديدة في يوليو 2022.. قمر الحج يصل طور التربيع الأول

من بين أوائل الظواهر الفلكية التي تزين سماء مصر والعربي خلال شهر يوليو 2022، وصول قمر الحج إلى طور تربيعه الأول حيث يشرق القمر، ظهر اليوم الأربعاء، على أن يصل أعلى نقطة في السماء مائلا باتجاه الجنوب قبيل غروب الشمس وسيظل مشاهداً إلى أن يغرب عند منتصف الليل.

تفاصيل الظاهرة الفلكية 

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، فأن فترة التربيع الأول تأتي حينما يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم الوقت المثالي وذلك يستخدم في رصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير.

ويأتي رصد تضاريس القمر بواسطة التلسكوب، نظرا لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الفاصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.

ماذا يحدث بالأيام المقبلة؟ 

وسيتبع تلك الظاهرة وصول القمر لحظة التربيع الأول هذا الشهر، في فجر اليوم التالي الخميس، ويكون قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض.

وخلال الأيام القليلة المقبلة، من المنتظر أن تزيد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة، وذلك في أثناء اقتراب القمر من البدر المكتمل، لذا بدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

وبعد وصول القمر إلى طور التربيع الأول، هناك ظاهرة فلكية وهي اقتران القمر مع النجم اللامع أنتاريوس «قلب العقرب – الأحمر اللون» الواقع في برج العقرب، إذ سنراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل إلى أن يغربا في غضون الساعة 2:00 فجر اليوم التالي، بحسب ما أكده الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية، عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك».