| ظواهر جوية في رأس السنة.. «منخفض متعمق وكتل هوائية باردة»

تزامنًا مع احتفالات رأس السنة الميلادية، جددّت هيئة الأرصاد الجوية تحذيراتها بشأن استمرار انخفاض درجات الحرارة، إذ تسجّل الصغرى على القاهرة نحو 10 درجات، فيما تسجل أقل من 10 درجات في بعض المناطق من شمال الصعيد والمدن الجديدة ووسط سيناء.

أجواء شتوية على أغلب المناطق

وتقول الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات خاصة لـ«»، إنّه على الرغم من هذا الانخفاظ الملحوظ في درجات الحرارة، تسود البلاد أجواء شتوية لطيفة على أغلب المناطق الشمالية، معتدلة ودافئة على المناطق الجنوبية، وتزداد فترات سطوع أشعة الشمس في فترات النهار، لتتراوح العظمى على القاهرة بين 19 و20 درجة مئوية، مشددة على ضرورة ارتداء الملابس الثقيلة وعدم تخفيف الملابس تجنبًا للإصابة بنزلات البرد.

وأوضحت «غانم» أنّ البلاد تتأثر بمنخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا، ويصاحب هذا المنخفض كتل هوائية باردة قادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية تمر على البحر المتوسط وتكون محملة ببخار الماء.

وأشارت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد إلى أنّ هذا المنخفض يؤثر على بعض المناطق بفرص لسقوط الأمطار الخفيفة والمتوسطة على السواحل الشمالية الغربية وبعض المناطق من شمال الوجه البحري على فترات متقطعة خاصة مرسى مطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ، إلا أنّها غير مؤثرة على الأنشطة اليومية.

تحذيرات من الشبورة المائية الكثيفة

وبسبب زيادة التبريد وتوافر عوامل الرطوبة، حذّرت «غانم» من تكوّن الشبورة المائية الكثيفة صباحًا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، من الثالثة فجرًا وحتى الساعة 7 أو 8 صباحًا وتنعدم معها الرؤية الأفقية لكنها لا تصل إلى حد الضباب، ثم تتلاشى تمامًا مع سطوع أشعة الشمس.

وقدّمت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، بعض النصائح للمواطنين في ليلة رأس السنة أهمها القيادة بهدوء على الطرق بالنسبة للسائقين والمسافرين على الطرق، والحفاظ على المسافات البينية بين السيارات خاصة في ذروة تكونّ الشبورة واتباع كافة تعليمات المرور، وضرورة متابعة النشرات الجوية قبل الخروج من المنزل، وارتداء الملابس الشتوية الثقيلة خاصة في فترات الصباح الباكر والساعات المتأخرة من الليل.