| عراقيتان تكتشفان طريقة لتحويل التراب إلى ذهب: «السر في البكتيريا»

نجحت باحثتان عراقيتان في اكتشاف أنواع جديدة من البكتيريا موجودة في التراب، يمكن استخلاص رقائق الذهب منها، وتوصلوا إلى آلية علمية لـ«تحويل التراب إلى ذهب».

وصل إلى هذا الإنجاز الباهر طالبة دكتوراه اسمها شفق طارق برهان، تحت إشراف الدكتورة أميرة محمود الراوي، وعملتا جنبا إلى جنب لأشهر طويلة، حتى حققا هذا النجاح، ووثقوه بـ3 براءات اختراع وتسجيل البكتيريا الجديدة باسميهما في بنك الجينات العالمي. 

أميرة الراوي: استخلاص الذهب من البكتيريا غير مدروس محليا

تقول البروفيسورة أميرة الراوي، اختصاصية علوم الحياة والمايكروبايولوجي، والأستاذة في كلية العلوم بجامعة الموصل العراقية لـ«»: «اخترنا موضوع استخلاص رقائق الذهب من البكتيريا بالذات لنعمل عليه لأنه غير مدروس محليا بشكل عملي، وعلم النانوتكنولوجي علم واسع ومهم جدا وتطبيقي بالنسبة للبكتريا».

وتضيف اختصاصية علوم الحياة والمايكروبايولوجي، التي أشرفت على هذا البحث العلمي «اكتشفنا 5 أنواع من البكتريا لها القابلية على تخليق جسيمات الذهب النانوية، ثلاثة منها لأول مرة عالميا نثبت قدرتها على تخليق جسيمات الذهب في بحثنا».

العمل استغرق 8 أشهر للوصول لنتائج إيجابية

البحث مشروع للحصول على درجة الدكتوراه، قدمته شفق طارق برهان، وحصلت به على دكتوراه في بيئة الأحياء مجهرية من قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة الموصل، وتذكر لـ«»: «استغرقت الدراسة العلمية منا 8 أشهر حتى وصلنا إلى نتائج إيجابية، إذ عزلنا هذه الأنواع من البكتيريا التي يمكن استخلاص الذهب منها من بيئات التربة والينابيع الحارة».

أميرة الراوي وشفق طارق عملتا جنبا إلى جنب على هذا المشروع، واستطاعتا إنجازه بنجاح باهر، بحسب شفق التي تشير إلى أنه «تم استخلاص المادة الوراثية من البكتريا وشخصت جزيئيا وسميت في بنك الجينات العالمي(NCBI) في أمريكا باسمي أميرة وشفق، بأول حرفين من أسماءنا (Sh Am)».

أبرز فوائد استخلاص الذهب من البكتيريا

فوائد هذا المشروع، الذي عرف العالم على أنواع جديدة كليا من البكتريا التي تخلق نانو الذهب، كما حددته الدكتورة أميرة الراوي، تتلخص في استخدامه في مجالات وتطبيقات علمية عديدة، أبرزها الطب وتشخيص الأمراض وصناعة الأدوية والصناعات الغذائية والمجالات البحثية، وحاليا هناك سعي إلى تكملة هذا المشروع للاستفادة منه بشكل واسع النطاق.