| عطل فيس بوك اليوم.. هل أزالت الشبكة الاجتماعية ميزة الحسابات الموثوقة؟

فوجئ عدد من المستخدمين لمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، بورود تنبيهات مفاجئة أكدت تعطيل عمل الميزة الأمنية «الحسابات الموثوقة Trusted Accounts»، والتي يقدمها الموقع منذ 11 عامًا كاملة، بهدف تأمين حسابات المستخدمين من الضياع، في خطوة أثارت العديد من التساؤلات. 

عطل فيس بوك اليوم

وتساءل العديد من المستخدمين إذا ما كان تعطل ميزة الحسابات الموثوقة بسبب عطل فيس بوك اليوم، أم أنّها توقفت إلى الأبد، إلا أنّه وبحسب موقع «سكاي نيوز»، فإنّ هذه الميزة ستتوقف عن العمل بشكل كامل، خلال الأسابيع المقبلة وفقًا لقرار فيس بوك الجديد.

إذ لاحظ المستخدمون ظهور إشعارًا عند استخدام تطبيق فيس بوك أو من خلال موقع الويب، طالبت خلاله الشبكة الاجتماعية المستخدم بتأكيد تسجيل الدخول من خلال عنوان البريد الإلكتروني ورقم هاتف يمكن الوصول إليه، وذلك حتى يتمكن من استعادة حسابه، حال تعذر تسجيل الدخول.

ولم تكشف الشبكة الاجتماعية، والتي يرتادها نحو 1.93 مليار مستخدم نشط يوميًّا حول العالم، السبب الحقيقي وراء قرارها المفاجئ بوقف ميزة «الحسابات الموثوقة».

ما هي ميزة الحسابات الموثوقة؟

وكانت شبكة فيس بوك، قدّمت للمستخدمين في عام 2011 ميزة تعرف بـ«الحسابات الموثوقة للمستخدمين»، وهي عبارة عن اختيار المستخدم من 3 إلى 5 حسابات من أصدقائه الافتراضيين، والذي يمكنه الاعتماد عليهم حال واجه المستخدم أي صعوبة في عملية التسجيل إلى حسابه.

ومن خلال تفعيل تلك الميزة، يقوم فيس بوك بإرسال أكوادًا إلى هولاء الأصدقاء في قائمتك، ويطلب من المستخدم التواصل معهم وذلك للحصول على الأكواد المرسلة إليهم، وبمجرد حصول المستخدم على تلك الأكواد تتأكد هوية المستخدم لدى الشركة، وعندها يسمح له بتسجيل الدخول لحسابه وتغيير كلمة مروره، واستعادة حسابه بشكل طبيعي.

وبحسب ما نقله موقع «سكاي نيوز» عن خبير شبكات التواصل الاجتماعي محمد الحارثي، فإنّ تلك الخطوة تُعد مراجعة شاملة من قبل فيسبوك لكل إجراءات الأمان على حسابات المستخدمين.

كما أرجع خبير شبكات التواصل الاجتماعي تلك الخطوة إلى عدم توافر البديل الآمن لجميع المستخدمين وهو ميزة Facebook Protect، والتي تتيحها الشبكة للسياسيين والمستخدمين ممن تحظى حساباتهم بانتشار واسع على الشبكة فقط.

جدير بالذكر أنّ هذه الخطوة من فيس بوك، تأتي تزامنًا مع تفعيل بعض المزايا مثل تشغيل ميزة تأكيد الهوية بخطوتين، وتأكيد بعض البيانات الشخصية مثل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف.