| «علاء» حول سطح بيته إلى مزرعة خضروات وفاكهة: «حاجتي كلها أورجانيك»

عرض برنامج «مصر تستطيع»، المذاع على شاشة قناة «dmc»، ويقدمه الإعلامي أحمد فايق، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان «علاء يحقق الاكتفاء الذاتي من زراعة الأسطح.. بدأ ببيته وحصد فيه كل خير»، وجاء في التقرير: «الناس تنزل السوق لكن علاء غير، علاء بيطلع السطح بيحصد أحسن المنتجات المصرية من خير مزارعه، أورجانيك وطازة ولم تلمسها يد غير إيده، ولم يسقيها إلا عرق جبيه».

وتابع: «حكاية علاء حلوة فيها عزيمة وإرادة ضاقت به الدنيا واتسع سطح بيته، طلعله لأول مرة بعقلية زارع لكن المرة التانية بعقلية مستثمر، والاستثمار مش كله فلوس وعقارات، في استثمار ميجبش فلوس مباشرة لكن علم وخير ويعمل لصاحبه اكتفاء ذاتي».

«علاء» حول سطح منزله لمزرعة خضروات وفواكه

حول الشاب علاء اللقاني، خريج كلية الآداب وصاحب مصنع أخشاب، بيته لصوب زراعية ينتج فيها كافة أصناف الخضروات والفاكهة مثل الطماطم والفلفل والخيار الكرنب والقرنبيط والسبانخ والبقدونس والشبت والبروكلي والبطاطس والثوم والبرتقال والمشمش والليمون والفراولة، إضافة لبعض الفواكه الاستوائية النادرة.

بداية الفكرة كانت خلال فترة حظر التجول في جائحة كورونا، إذ شاهد «علاء» أحد الأشخاص زرع في سطح منزله نبات معين، فرغب في تطبيق هذه الفكرة أيضًا ويكون لديه متنزه على السطح يكون حديقة متنوعة بها خضراوات وفواكه منها ما هو استوائي نادر فوق سطح منزله.

«علاء»: جميع المحاصيل أورجانيك 

وأضاف «اللقاني» أن المحصول يكفي احتياجات البيت ويفيض منه ويحفظه داخل الفريزر، فأحيانًا يكون المحصول عبارة عن «دفعة» وهي كمية كبيرة تحتاج للتخزين، فالنباتات أو الخضراوات الصيفية أو الفواكه يوجد اكفتاء ذاتي منها مثل الفلفل والطماطم والملوخية والبامية، وأشار إلى أن محاصيله لا يتم تسميدها بسماد كيماوي ولكن عضوي «أورجانيك»، ويتم استخلاصه من زبل الحمام أو روث الأبقار.