| علامات تدل على الإصابة بالأزمة القلبية.. توفى بها وزير الصحة الأسبق

توفى الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان الأسبق، قبل ساعات، إثر أزمة قلبية مفاجئة، بعدما مر بوعكة صحية شديدة، جرى نقله إثرها إلى أحد المستشفيات الخاصة بمدينة نصر، لإجراء عملية قلب، إلا أن روحه فاضت إلى ربه، ولأن الأزمة القلبية تعد واحدة من أخطر المشكلات الصحية التي قد يصاب بها الشخص، إذ تودي بحياته حال عدم إسعافه سريعا، يمكن الإشارة إلى أهم أعراض الإصابة بالأزمة القلبية، حتى يمكن الانتباه لها، والحصول على الإسعافات والعلاج اللازم.

أعراض الإصابة بالأزمة القلبية

ووفقًا لِما ذكرته وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فإن هناك بعض الأعراض التي تظهر على المريض في بوادر إصابته بـ الأزمة القلبية.

ويعتبر الألم في وسط الصدر، من أبرز الأعراض التي تظهر على المريض في حال إصابته بالأزمة القلبية، وفقًا لوزارة الصحة، وهذه الآلام تختلف شدتها وأشكالها من شخص لآخر، لذلك لا ينبغي تجاهلها على الإطلاق.

التعرق البارد غير المبرر

كما يعتبر العرق البارد غير المبرر بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، من ضمن العلامات التي تصاحب الإصابة بأزمة قلبية، لذا في حال لاحظ الشخص تعرقه دون مبرر وتهيج في جلده، فهذه لا تعتبر إشارة عادية، أو مجرد أعراض برد أو إنفلونزا، بل يجب الحذر منها والذهاب إلى طبيب مختص على الفور.

ومن ضمن الأعراض التي تصاحب الأزمة القلبية، الوجع في البطن، وتتمثل في غثيان المعدة، سواء كانت فارغة أو ممتلئة والمعدة المتقلبة، ويعاني المريض قبل لإصابة بأزمة قلبية بآلام متقطعة، يذهب الوجع، ويعود لفترات قصيرة خلال اليوم، بالإضافة إلى عرض آخر، وهو الخفقان وعدم انتظام ضربات القلب، بحسب توضيح الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، والمدير السابق للمعهد القومي للقلب، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

أسباب الإصابة بالأزمة القلبية

وإلى جانب توضيح الأعراض التي تظهر على المريض في حال إصابته بأزمة قلبية، يمكن الإشارة إلى أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بـ السكتات الدماغية والأزمات القلبية، التي يأتي في مقدمتها، نزيف أحد أوعية الدماغ الدموية أو من الجلطات الدموية، وتعاطي التبغ، إلى جانب أيضًا اتباع نظام غذائي غير صحي، وارتفاع نسبة الدهون في الدم، بحسب شرح استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية والمدير السابق للمعهد القومي للقلب.