| علامات تدل على الإصابة بالسكتة الدماغية.. «لاحظ طريقة مشيك»

علامات تدل على الإصابة بالسكتة الدماغية، خاصة هؤلاء الذين يعملون تحت ضغط كبير، يتسبب في إصابتهم باضطرابات نفسية، مثل الإحباط، والتوتر، والقلق، فضلًا عن انخفاض نشاطهم البدني.

أنواع السكتة الدماغية

السكتة الدماغية، لها نوعين، الأولى اللافقارية التي تحدث بسبب موت خلايا المخ، نتيجة لموت الشرايين المغذية لها، والأخرى السكتة الدماغية النزفية، وهي موت خلايا المخ بسبب حدوث نزيف من أحد الأوعية، وفق ما أوضحه الدكتور محمد إدريس، استشاري المخ والأعصاب، خلال حديثه لـ«».

هناك عدة علامات تدل على الإصابة بالسكتة الدماغية، منها الشعور بتنميل في الطرف العلوي أو السفلي الأيمن أو الأيسر، والثقل في الكلام أو تغير درجة الوعي، وصعوبة الرؤية بعين واحدة أو بكلتى العينين، وصداع شديد بدون سبب ظاهر.

علامات تدل على الإصابة بالسكتة الدماغية

ويعد أيضًا الشعور بشلل أو خدر بالوجه أو الذراع أو الساق، ضمن علامات تدل على الإصابة بالسكتة الدماغية، وغالبًا ما يحدث ذلك في جانب واحد من الجسم، لذلك يجب محاولة رفع الذراعين فوق الرأس في نفس الوقت إذا بدأت إحدى ذراعيك بالسقوط، فربما تكون مصابًا بسكتة دماغية، وأيضًا قد يهبط أحد جانبي الفم عند محاولة الابتسام.

كما تعد الصعوبة في المشي، أو التعثر «فقد الاتزان»، من بين علامات تدل على الإصابة بالسكتة الدماغية، وقد يشعر الشخص أيضًا بدوار مفاجئ أو فقدان في التناسق بين الأطراف، لذلك لابد من التصرف بشكل صحيح عند ظهور هذه العلامات، والتوجه لأقرب مستشفى لعمل أشعة مقطعية لتحديد نوع السكتة الدماغية وهل هي جلطة أو نزيف بالمخ، وأيضًا من أجل الحفاظ على العلامات الحيوية.