| علامات تشير إلى الإصابة بسرطان الفم.. منها تخلخل الأسنان

يعد سرطان الفم والأسنان واحدًا من أنواع  السرطانات المجمعة في فئة تسمى سرطان الرأس والعنق، إذ هناك العديد من العلامات التي تدل على الإصابة بها منها ظهور البقع البيضاء التي تحدث نتيجة تناول أدوية تخل بتوازن البكتيريا في الفم.

وكشف الدكتور «عمرو محسن» طبيب أسنان في تصريحات خاصة لـ«» أن هناك العديد من العلامات التي تشير إلى الإصابة بسرطان الفم والتي منها حدوث قرحة لا تلتئم في الشفاه أو داخل الفم وكذلك تخلخل الأسنان و ألم الأذن، كما أن الشخص يواجه صعوبة عند البلع.

عوامل الإصابة بسرطان الفم

ومن العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر إصابة الشخص بسرطان الفم هي استخدام أي نوع من التبغ بما في ذلك السجائر ومضغ التبغ وأيضا الإفراط في تناول الكحوليات وتعرض الشفاه لأشعة الشمس بشكل زائد.

سرطان الفم له أشكال عديدة مثل سرطان اللثة وسرطان اللسان وسرطان الشفتين، وقد يحدث في الجزء الداخلي من وجه الإنسان، بحسب ما ذكره طبيب الأسنان، مشيرًا إلى أنه يتم علاج سرطان الفم إشعاعيا أو كيميائيًا، كما يتم تشخيص سرطان الفم عن طريق فحص المريض داخل العيادة، وأخذ عينة من المنطقة المشكوك بها.

الوقاية من سرطان الفم

ولتقليل فرص الإصابة بسرطان الفم، أشار «محسن» إلى ضرورة الحفاظ على نظافة الفم يوميا بالفرشاة والمعجون، واستخدام مضمضة لتقليل بكتيريا الفم، وكذلك الابتعاد عن التدخين والكحوليات.