| علامة في آيفون تكشف تعرضك للاختراق.. «بص على شاشة تليفونك»

على مدار السنوات الأخيرة تزايدت التحذيرات بشأن طرق الهاكرز لاختراق الهواتف وحسابات المستخدمين حول العالم، خاصة بعد عطل «فيسبوك وإنستجرام وواتساب» الأخير الذي استمر نحو 6 ساعات، لكن ما لا يعرفه الملايين أن هواتفهم ربما تتجسس عليهم مما يضعهم في خطر كبير.

وحذر خبراء الأمن السيبراني من أن هناك أنواع من الهواتف ربما تتجسس على المستخدمين، فإذا ظهرت علامة محددة على شاشة الهاتف فذلك يعني أنهم معرضون للاختراق وسرقة حساباتهم الشخصية والمصرفية أيضًا، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

علامة في الهاتف تعني أنه يتجسس عليك

وبحسب تحذير الخبراء، فإن كاميرا هاتف iPhone يمكنها أن تتجسس على المستخدمين، إذ أن هناك علامة واحدة إذا ظهرت إلى جوار الكاميرا فذلك يعني أن الشخص يتم التجسس عليه: «يوجد علامة مضيئة عند الكاميرا بجوار إشارة شبكة الهاتف، فإذا تحول لونها إلى البرتقالي عند تشغيل الكاميرا، فذلك يعني أن هناك من يتجسس على المستخدم وقام بفتح الميكروفون بالهاتف».

ومن المعروف أن التصوير بالكاميرا لا يتطلب استخدام الميكروفون إلا في حالة التصوير بالفيديو، ولمبة الإضاءة المعروفة أيضًا باسم «النقاط الخضراء والبرتقالية»، وهي ميزة جيدة للغاية وتفيد المستخدمين في معرفة التطبيقات العاملة دون إذنهم، أو إذا كان هناك أي تطبيق يسجل ما يقوله المستخدم ويتجسس عليه دون علمه.

وأضافت شركة «أبل» الأمريكية، ميزة النقاط الخضراء والبرتقالية، إلى هواتف الأيفون التي يعمل عليه تحديث «IOS 14» الأخير، إذ تظهر نقطة خضراء صغيرة في الزاوية اليمنى العليا من شاشة الهاتف عند استخدام الكاميرا، وستضئ النقطة باللون البرتقالي إذا تم تنشيط الميكروفون: «يجب على المستخدم أن يذهب إلى لوحة التحكم «control panel»، لمعرفة التطبيق الذي يتجسس عليه والتحقق من أذونات التطبيق في الإعدادات، حيث يمكنه رفض وصول تطبيقات معينة إلى الميكروفون أو الكاميرا ».

التأكد من أذونات التطبيقات المثبتة على الهاتف 

ويمكن للمستخدمين أيضًا، حذف التطبيقات غير الموثوق بها، والتأكد من أن التطبيقات المثبتة على الهواتف تعمل بالشكل اللائق وتطلب الأذونات اللازمة فقط لتشغيلها، لأنه هناك الكثير من التطبيقات التي تطلب من المستخدم منح أذون الوصول لأشياء في الهاتف لا علاقة بها بعملها الأصلي، مثلا تطبيق مخصص للكتابة تجده يطلب الإذن باستخدام الميكروفون، وهو أمر ليس منطقيًا، وغرض تلك التطبيقات الضارة التجسس.