| علامة في تطبيقات الهاتف المحمول تدل على اختراق الهاكر لجهازك.. احذرها

تحذير جديد لجميع أصحاب الهواتف الذكية حول العالم، يتعلق هذه المرة بتطبيقات خبيثة قد يكون المستخدم ضحية لها دون أن يشعر، لكن الخبراء رصدوا علامة يمكن أن تحذر الضحية من أنه يتعرض لاختراق.

علامة خطيرة في التطبيقات تنذر بالاختراق

خبراء الأمن السيبراني في «شركة» McAfee الأمنية الرائدة يؤكدون، أنه يمكن أن يقع أي شخص لديه جهاز أيفون أو أندرويد ضحية تطبيق خبيث ويتم اختراقه، بحسب «ذا صن» البريطانية.

غالبًا ما تطلب التطبيقات الخبيثة أذونات لا تحتاجها، وهناك 5 أذونات شائعة قد يطلبها التطبيق الخبيث، إذا شككت في أنها تُطلب بدون داعي أو فائدة يجب الحذر، فمثلا لماذا قد يطلب منك تطبيق مصباح يدوي استخدام الميكروفون؟

أما عن الأذونات الشائعة التي يطلبها التطبيق الخبيث بدون داعي فهي الكاميرا، الوصول إلى الميكروفون، تتبع الموقع، الوصول إلى المحتويات الخاصة وتعديلها، قراءة التقويم، إذا تمكن تطبيق خطير من الوصول إلى أي من هذه الأذونات، فقد يتجسس عليك دون أن تدري، لذلك إذا طلب منك أي تطبيق أحد هذه الأذونات بلا داعي، يجب حذفه فورا.

يمكن أن يؤدي الوصول إلى هذه الأذونات إلى السقوط ضحية لجرائم كبيرة مثل الاحتيال أو الابتزاز، لذلك يجب الانتباه والاتزام بتوصية خبراء الأمن بقراءة اتفاقيات المستخدم وشاشات الأذونات عند تحميل أي تطبيق جديد.

ومع ذلك، في حال سقطت ضحية لتطبيق ما خبيث دون أن تدري، لم يفت الأوان أبدًا لاكتشاف هذا التطبيق وإزالته، ومن السهل جدًا تحديد هذه التطبيقات وإزالتها، إذ يمكن للمستخدمين الانتقال إلى الإعدادات ثم الخصوصية والأمان، وبعد ذلك التحقق من الأمان لمعرفة الأذونات الممنوحة لكل التطبيقات، وعند الشك في أي شيء مريب، يجب حذف التطبيق المثير للشك فورا.