| علماء يزعمون: الدجاج حفيد الديناصورات

الدجاجة واحدة من أشهى الأكلات التي يأكلها ملايين الأشخاص في العالم كله، وهي واحدة من أشهر الطيور في العالم، ولكن لك أن تتخيل ما توصل إليه العلماء والباحثون، حيث زعموا أن حيوانا ضخما انقرض منذ آلاف السنين، هو جد الدجاجة.

ووفقًا لـ«سكاي نيوز»، فالديناصور هو جد الدجاجة، حيث تطورت جيناته عبر عشرات ملايين السنين حتى صار وتحوَّل إلى دجاجة.

والتأكيد على ذلك وفقًا لمزاعم بعض العلماء، أن الحمض النووي لأي مخلوق يشهد طفرات جينية عبر السنين، تتراكم حتى تصل إلى الخلية الأولى، وحينها يحدث تغييرًا كبيرًا في شكل المخلوق وصفاته، وهذا يعني أن بيضة جيل من أجيال الديناصور حملت الدجاجة الأولى بعد رحلة تطور.

أرجل الديناصورات والدجاج.. ليست هي الدليل الوحيد

ربما إذا فكرت لوهلة، ونظرت إلى أرجل الديناصورات وأرجل الدجاج، فستجدها متشابهة، ولكن ليس هذا الدليل الوحيد على أن الدجاج حفيد الديناصورات، فالتشريح والمطابقة مع الأحفوريات وطريقة وضع البيض، كانت دليلًا أكيدًا على ذلك.

وفي عام 2015، حاول مجموعة من الباحثين التأكد من حقيقة أن الدجاجة هي جد الديناصور، حيث قاموا بتجربة على فرخة داخل البيضة، وعطلوا عمل الجين المسؤول عن تطور المُنقار، وكانت المفاجأة أن شكل الوجه والرأس والفم عاد إلى أصله، وكان مطابقًا لجمجمة الديناصور، بحسب «سكاي نيوز».

الإجابة على سؤال «البيضة الأول ولا الفرخة»

يذكر أن العلماء استطاعوا التأكد من حل اللغز المتكرر عبر السنين، وهو «البيضة الأول ولا الفرخة»، فوفقًا لما نشره موقع «سكاي نيوز»، فالدجاجة نشأت قبل 50 مليون عام، والبيض كان موجودًا قبل ذلك، فالديناصورات كانت تتكاثر بالبيض وكذلك الحيوانات البرمائية وغيرها.

والدجاج من الطيور الدواجن، ذكره يسمى ديكًا، ويُعد من أكثر الحيوانات الأليفة شيوعًا وانتشارًا، ويبلغ إجمالي عدد الدجاج 23.7 مليار في عام 2018، حيث يتواجد في العالم أكثر من أي طائر آخر.