| علماء يكشفون عن الأسباب الرئيسية للإصابة بالسلالات الجديدة من كورونا

توصل عدد من العلماء في كلية «كينجز» بلندن إلى أن الأعراض الرئيسية لفيروس كورونا تغيرت بسبب ظهور سلالات جديد.

وأوضح العلماء أن الأعراض الجديدة للإصابة بفيروس كورونا تشمل سيلان الأنف والتهاب الحلق والصداع النصفي والتقيؤ وآلام البطن والغثيان وآلام المفاصل وفقدان السمع، بحسب «سبوتنيك».

وقال أستاذ علم الأوبئة الجينية تيم سبيكتور لصحيفة «ذا ميرور» البريطانية: «قد يكون الشخص مصابًا بفيروس كورونا وفي اعتقاده أنه مصاب بنوع من البرد الموسمي فيذهب إلى الحفلات وينقل العدوى للآخرين»، وكانت أفادت إدارة الصحة العامة البريطانية في وقت سابق، بأن السلالة الهندية من فيروس كورونا مُعدية أكثر من سلالة «كينت» التي تم كشفها في خريف عام 2020، بنسبة 60%.

كما أعلنت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، أن الطفرات الجديدة من فيروس كورونا المستجد المكتشفة في الهند تشير إلى قدرتها الكبيرة على العدوى ومقاومتها للأجسام المضادة لدى المتعافين من المرض والمحصنين ضده. 

على جانب أخر، كانت ظهرت سلالات عديدة ومتنوعة منذ بداية جائحة كورونا المستجد، ولم يعد الأمر مقتصرًا على الأعراض الأساسية المعروفة لدى الجميع من حمى وسعال والتهاب في الحلق، بل تطورت الأعراض وفقًا للسلالات المختلفة التي تعاني منها العديد من الدول من الهندية والفيتنامية، لتضاف إليها مؤخرًا السلالة الروسية.

وزعمت روسيا أنها اكتشفت متغير آخر من «كوفيد-19» يمكن أن يحبط قوة اللقاحات، ويحاول العلماء حاليًا معرفة إذا كانت اللقاحات لا تزال تعمل ضد سلالة «موسكو» الجديدة، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وقال العمدة سيرجي سوبيانين،  السبت الماضي، إن موسكو تعيد تخصيص آلاف أسرة المستشفيات لتدفق مرضى «كوفيد-19»، وطلب من السكان التوقف عن العمل في الأسبوع المقبل للمساعدة في الحد من انتشار الفيروس، وتم إغلاق الملاعب الرياضية والملاعب وغيرها من عوامل الجذب داخل الحدائق الكبيرة لمدة أسبوع من يوم الأحد، كما صدرت أوامر بإغلاق الحانات والمطاعم في موعد أقصاه 11 مساءً.