| «عمرو ومريم» طالبان يبتكران فكرة جديدة لتحلية مياه البحر.. 16 تفاعلا كيميائيا

اختار طالبان في المرحلة الثانوية، التصدي لواحدة من المشاكل الهامة في مصر والعالم، وهي تحلية المياه المالحة بأقل تكلفة، ونجحت جهودهما البحثية وأسفرت عن مشروع تأهل لمسابقة آيسف على مستوى الجمهورية.

عمرو عبدالفتاح ومريم أحمد، طالبان في الصف الثاني الثانوي بمدارس المتفوقين، ووجدا أن أكبر المشاكل التي تواجه العالم هي المياه، لأن جزء كبير منها ملوث بفعل المخلفات والاستخدامات الخاطئة، وتوصلا الطالبان إلى فكرة لتحلية المياه المالحة لتصبح مصدر للمياه العذبة، بحسب حديث «عمرو» لـ«»: «المياه المالحة تشكل نسبة 97% من المياه الموجوده على سطح الأرض».

المشكلة الحقيقة في طريقة تحلية المياه

وتكمن المشكلة الحقيقية في الطريقة المستخدمة لتحلية المياه، لأنها مكلفة جدا ويبلغ سعر المتر مكعب من المياه المالحة 1000 دولار،  لتحويلها إلى عذبة، نتيجة استخدام الطاقة بشكل كبير، وتستثمر مصر 134 مليار جنيه في حوالي 18 محطة تحلية، وهي تكلفة ضخمة جدا، ومن هنا تولد مشروع «عمرو ومريم»: «قعدنا فكرنا في طريقة لتحلية المياه المالحة من غير ما ندفع مبالغ ضخمة، لا وكمان نكسب من المشروع».

استخدام 16 تفاعل كيميائي لحل مشكلة تحلية المياه المالحة

من خلال منهج الكيمياء استطاع «عمرو ومريم» استخدام 16 تفاعلا كيميائيا، لحل مشكلة تحلية المياه المالحة، والتوصل إلى نظام مستديم بنسبة 100%، بمعنى أن كل المواد الكيميائية المستخدمة سيتم وضعها للمرة الأولى، وإنتاج المشروع في المرات القادمة لن يحتاج إلى تكاليف مرة أخرى: «التكلفة هتكون على أول مرة بس، وبعد كدا الإنتاج هيبقي مدي الحياة من غير ما ندفع فلوس تاني».

اتجه الطالبان إلى حل مشكلة الطاقة، من خلال عدة محاولات لإنتاج 93 ألف كيلو وات طاقة من متر مكعب مياه مالحة، واستخدام 3 آلاف في المشروع وبيع الباقي، وهو ما جعل الفكرة تتأهل لمسابقة آيسف على مستوى الجمهورية.