| عيش الغراب.. «مشروب سحري» يرفع المناعة ويؤخر الشيخوخة

اللحوم هي الغذاء المهم والشعبي لدى الكثير من الناس، ولكن هناك أطعمة لا يعرفها البعض على الرغم من فوائدها الصحية حيث تفوق مثيلتها في اللحوم، ومنها فطر عيش الغراب، الذي يحتوي على كميات جيدة من البروتين، والمعادن الهامة للصحة والمناعة، والفيتامينات، والبوتاسيوم.

«عيش الغراب»، عبارة عن نوع من الفطريات تنموا في التربة السطحية، وله أنواع كثيرة بعضها يصلح للاستخدام  والآخر غير صالح لذلك، ويتم استهلاكة كمشروب، أو عن طريق تحضير أطباق السلطة والصلصة، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية.

فوائد «عيش الغراب»

ووفق ما ذكر الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، لـ«»، فكوب واحد من مشروب عيش الغراب، يوفر 15 سعرًا حراريًا ، و حوالي جرامين من البروتين، وأكثر من جرامين من الكربوهيدرات، بجانب كونه مصدرًا جيدًا للنحاس وفيتامينات مثل: فيتامين «ب» والبوتاسيوم والحديد، ومن فوائده أيضًا:

– مصدر جيد للمعادن المهمة للصحة والمناعة.

– عيش الغراب أغنى الأغذية بالسيلينيوم الذى يدخل فى تركيب مضادات الأكسدة ويرفع المناعة ويؤخر الشيخوخة، إذ إن نقص السيلينيوم يؤدي إلى الإصابة بالربو الشعبى وعقم الذكور.

– مصدر جيد لمعادن أخرى مفيدة مثل الحديد المهم للمناعة وللوقاية من الأنيميا.

– عيش الغراب غني بالألياف الغذائية التى تخفض الكوليستيرول والدهون المرتفعة، وتفيد فى خفض الوزن، وضغط الدم المرتفع.

– يعتبر ينبوعًا متجددًا طبيعيًا غني بالمواد المضادة للأكسدة قوية المفعول التي تتفوق أربعة أضعاف على كبد الدجاج، الذي يعتبر من أهم مصادر المواد المضادة للأكسدة‏، وتتفوق 40 مرة على جنين القمح.

– من الأطعمة القليلة التي تحتوي على فيتامين «د»، وهو مهم لبناء عظام قوية وتقليل الالتهاب وتحسين وظائف المناعة.

أنواع أخرى من الفطريات مفيدة للجسم

وقال «بدران» إن هناك العديد من الفطريات المفيدة للجسم غير هذا النوع، ومن أهمها: نبات الرعد، والذي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تتفوق على عديد من الأطعمة الأخرى، لكن مشكلته الوحيدة أن سعره مرتفع قد يصل الرطل الواحد منه إلى 450 دولارًا، فلذلك يعتبر عيش الغراب هو البديل الآمن والأرخص لنبات الرعد.