| غدا آخر ظاهرة فلكية في شهر مايو.. اقتران القمر مع كوكب زحل

وسط العديد من الظواهر الفلكية التي زينت سماء مصر والعربي خلال شهر مايو الجاري، هناك واحدة أخيرة تحدث يومي 30 و31 مايو، وهي اقتران القمر مع كوكب زحل.

تفاصيل اقتران القمر مع كوكب زحل

وبحسب ما قاله الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، فإن ملاحظة اقتران القمر مع كوكب زحل يكون قبل منتصف ليل يوم 30 مايو حتى قبل شروق شمس يوم 31 مايو حيث يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس فلا نستطيع رؤيتهما.

إقرأ أيضا: أحداث فلكية تزين سماء مصر في شهر مايو.. شهب وقمر وعطارد بأقصى استطالة 

ويسبقها بأيام ظاهرة نادرة وهي أقرب اقتران مرئي بين كوكب الزهرة وكوكب عطارد، الفاصل بينهما 0.4 درجة فقط، الأمر الذى لن يتكرر بمثل هذه المسافة إلا بعد 12 سنة.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن اقتران كوكبي عطارد والزهرة لأنهما سيتشاركان فى نفس خط الرؤية تقريبًا، لكنهما ليسا قريبين من بعضهما في الفضاء.

ورصد الاقتران بعد غروب الشمس والانتقال نحو بداية الليل باتجاه الأفق الغربي، بحسب الجمعية الفلكية بجدة والتي اوضحت أن تكون المراقبة من موقع يكون فيه الأفق الغربي مكشوف بالكامل، حيث سيكون الزهرة الكوكب الأكثر إشراقًا مرئيًا بالعين المجردة بعد حوالي 40 دقيقة بعد غروب الشمس وسيتبعه كوكب عطارد.

يذكر أن شهر مايو، شهد أيضا حدوث خسوف كلي للقمر، حيث مر القمر خلال ظل الأرض وأصبح لونه داكنا تدريجيا ثم تحول لونه إلى صدئ أو أحمر دموي ولم تكن تلك الظاهرة مرئية في مصر أو العربي بل في مجموعة أخرى من الدول.