| غنوة حلوة.. أهل الفن يودعون آباءهم: مع السلامة يا حبيبي وفي أمان

«مع السلامة يا حبيبي وفي أمان»، «عامل إيه في حياتك طمني عليك»، «بيقولولي إني شبهك إني زيك حتة منك»، «ياللي أنت صورة منك، تحت ضلك حاسة بالأمان»، تلك مقاطع وجيزة من أشهر الأغاني التي لاقت صدى على مدار الأعوام الماضية، وتغنى بها مشاهير لآباء رحلوا عن الدنيا، لكنهم ظلوا محفورين في أذهان وقلوب أبنائهم من النجوم، وكانت لكل أغنية حالة خاصة مختلفة، وعلى الرغم من هذا، يُعاد سماعها بين الحين والآخر من الجمهور، خاصة في ظل الاحتفال بعيد الحب 2023.

أغاني عن الأب

عشرات الأغاني حملت كلماتها مشاعر فياضة عن الأبوة ودور الآباء من دعم وسند في حياة أبنائهم، بداية من الفنانة شيرين عبد الوهاب، التي كانت لها أغنية مرتبطة برحيل الشقيق، ضمن أحداث مسلسل «طريقي» عام 2015، وهي «كدة يا قلبي» وحققت نجاحا مدويا؛ لتعيد إهداءها لروح والدها في أحد البرامج التلفزيونية وذلك بعد فترة قصيرة من رحيله.

لم تكن شيرين عبد الوهاب وحدها هي من أهدت لوالدها أغنية، فالأمر نفس حدث مع المطرب عمر كمال، في عام 2017، إذ تغنى بكلمات موال «أبويا»، التي أعجب بها أمير الغناء العربي، هاني شاكر، وأعاد تقديمها، وهي من كلمات سامح النويهي، وألحان عمر كمال، وخلالها استطاع صاحبها التعبير عن مشاعره تجاه والده الذي رحل وهو ما زال صغيرًا.

الأمر ربما يبدو مشابهًا مع حالة الفنان إيهاب توفيق، الذي قدم بعد وفاه والده، أغنية بعنوان «أبويا وأمي»، وكانت من كلمات وألحان وتوزيع رضا المصري، ووقتها كان تعليق «إيهاب» عليها: «أنت الضحكة اللي راحت مني، وسايبه مكانها جراح».

أغنية تحيي ذكرى الفنان عامر منيب

وبخلاف تلك الأغاني، كانت هناك أغنيتين حققتا صدى واسعًا، وارتبطتا بأبناء نجوم مشاهير رحلوا عن عالمنا، لعل أبرزهم «مريم»، ابنة الفنان عامر منيب، التي قررت عام 2019، إحياء ذكرى رحيل والدها التاسعة، بإعادة تقديم أغنية «عامل ايه في حياتك» مع والدها دويتو مدته 3 دقائق و15 ثانية، وظهرت «مريم» داخل استديو التسجيل تغني المقطع الخاص بها، التي بدت متأثرة خلاله، وصوتها يملأه الشجن؛ لتحقق في 3 سنوات ما يقارب من 63 مليون مشاهدة.

وحول كواليس تلك الأغنية، التي كشفتها «مريم»، عقب تصدر الفيديو الخاص بها، جميع منصات التواصل الاجتماعي، قالت إنها فكرت بالأمر عندما اجتمعت مع صديق والدها الشاعر الغنائي الكبير تامر حسين، الذي شجعها على الأمر بمساعدة والدتها وشقيقتها زينب، مشيرة إلى أنها وقت تسجيل المقطع لم تتوقع صدى واسعًا لكن الأغنية لمست الجمهور.

أغنية «بنت أبويا»

أما عن الأغنية الثانية الأكثر شهرة خلال الفترة الماضية، التي أصبحت موضة في أغلب حفلات الزفاف، فهي أغنية «بنت أبويا» للمطربة هنا يسري، ابنة الفنان الراحل إبراهيم يسري، التي قالت إنها هدية من الله بالنسبة لها وتعبر عن علاقة كل بنت بوالدها، مشيرة إلى نجاحها ارتباطها بكلام صادق من لمسة إيهاب عبد الواحد ونادر حمدي.

وربما لم يعلم الجمهور، أنه على الرغم من مشاعر الأغنية السعيدة، إلا أنّ صاحبتها عاشت لحظات صعبة عند تصويرها، إذ جرى إيقاف التصوير أكثر من مرة بسبب البكاء؛ لتذكر «هنا» والدها، الذي لم يلحق أنّ يسمعها ويراها تحقق نجاحًا مدويًا، مهدية تلك الأغنية لروحه، موضحة: «كان نفسي بابا يكون موجود، وعارفة أنه هيفرح أوي بيها، لأنه كان دائمًا بيهزر، ويقول مفيش أغنية حلوة للأب تتعمل، والحمد لله قدرت أعمل أغنية للأب لأنها طالعة من قلبي لكل أب»، خلال استضافتها من قبل في برنامج «مساء دي إم سي» مع الإعلامي رامي رضوان.

وهناك الكثير من الأغاني المرتبطة بالأب، التي حققت صدى واسعًا أيضًا، منها أغنية «صورة منك» التي أدتها الفنانة أصالة، ومقطع «أنا ليا أب» للمطربة ياسمين علي.