| فرقة «نوبان» السودانية تشعل مهرجان الطبول بـ«10 بلدي»: مصر بلدنا الثانية

مشاركة متميزة لدولة السودان الشقيقة بمهرجان الطبول هذا العام، متمثلة فى فرقة «نوبان» التابعة لجمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبى، التى تحيي التراث النوبي بأجمل المقطوعات التي تفاعل معها الجمهور، خاصة مع عزف موسيقى «10 بلدي»، التي امتزجت مع كلام أغنية «أسمر اللون» وتتحدث عن سمار لون النوبيين، وأغنية «كوري انچ نلوي» وتشير إلى عادات وتقاليد العيد في النوبة.

يقول جمال محجوب، نائب رئيس الجمعية، إن الفرقة تشارك للمرة السابعة في المهرجان، حيث تحرص على الوجود كل عام لتمثيل السودان، والاستمتاع بتفاعل الجمهور المصري، الذي يشعر بالحنين تجاه الفنون التراثية السودانية القريبة من المصرية: «مصر والسودان يعتبروا روح واحدة في دولتين، عمرنا ما شعرنا بالغربة هنا، ونحن حريصون على الوجود كل عام».

أغنيات تراثية تقدمها الفرقة هذا العام

لدى الفرقة مجموعة كبيرة من الأغنيات التراثية التي تجهزها لفعاليات المهرجان، واختارت هذا العام موسيقى «10 بلدي» لزيادة تفاعل الجمهور، الذي يصعب عليه فهم اللهجة النوبية: «هيتفاعل أكتر مع الموسيقى حتى لو مش فاهم معاني الجمل، وبنلاقي عدد كبير من الجمهور المصري في انتظارنا».

تضم الفرقة 4 مطربين و9 راقصين، يقدمون فنوناً استعراضية بالزي التقليدي، ويجهزون قائمة من الأغنيات المتميزة التي لاقت إعجاب الجمهور، وفقاً لنائب رئيس الجمعية: «لما بنشارك في مصر كأننا فى بلدنا، لغتنا واحدة وعلاقتنا جيدة بالفنان انتصار رئيس المهرجان».

مشاركة الفرقة في مهرجانات دولية

تأسست الجمعية منذ عام 2005، ومن ثم شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات الدولية، منها تونس والمغرب وألمانيا وغيرها، وكان النصيب الأكبر للمشاركة في مصر من خلال مهرجان الطبول وتعامد الشمس فى أسوان.

تتنوع الفرقة ما بين غناء وعزف ودفوف ورقص، وتهتم بالتراث النوبي خاصة وبالسوداني عامة، كما تعتمد على آلة الأورج مع الدفوف في عزف مقطوعاتها الموسيقية، بحسب «محجوب»: «هدفنا إحياء التراث، ومهرجان الطبول بيتيح الفرصة ديه لينا، وبنستمتع بالمشاركة والالتقاء مع فرق مختلفة وتبادل الثقافات».