| فصل الشتاء عند الفراعنة.. اسمه «برت» وملابسه من الكتان وجلد النمور

«برت» هو فصل الشتاء كما عرفه المصريون القدماء، والذي يأتي ضمن 3 فصول خلال العام، وهي «آخت» و«برت» و«شمو»، أي الصيف والشتاء والربيع، الأول يعني أفق أو بزوغ الشمس بالهيروغليفية، وفيه تجهز الأرض للزراعة والبذر، أما الثاني هو موعد الإنبات، يعقبه الحصاد والجفاف.

كيف كان الشتاء عند الفراعنة؟

تفاصيل مناخ فصل «برت»، ومدته 4 أشهر، تحدث عنها الدكتور عماد مهدي، الباحث الأثري، لـ«»، قائلا: «طقس أيام الشتاء كان يتمتع بدرجات حرارة مرتفعة خاصة في الجنوب، لأن مناخ مصر قديما كان جافا وحارا، لكن  يوجد بعض الأيام الشتوية، فهو ليست كالشتاء الذي نعيشه حاليا». 

وكان الأسبوع بحسب تقويم المصري القديم عبارة عن 10 أيام، منها يومان إجازة، أي يعمل المصري القديم لعدة أيام متصلة، وفيما يتعلق بالتدفئة داخل المنازل في فصل الشتاء اعتمدوا على تشييد الأفران بجانب التشجير. 

شكل ملابس الفراعنة

وكشف الباحث الأثري شكل الملابس الشتوية للقدماء المصريين، حيث اعتمدت السيدات على ملابس من جلود النمر بجانب القماش المصنوع من الكتان الثقيل، والذي كان بعضه بأكمام والصوف كما جاء في بعض الرسومات على الجدران، وهو ما يجيب على سؤال «ليه الفراعنة ملهومش صور بملابس شتوية؟». 

وما يؤكد اعتماد الفراعنة على ملابس شتوية، ظهور بعض الجداريات التي تظهر النساء مرتدية الشالات أو الجلباب المغزول من الكتان الناعم، إلى جانب غطاء الشعر المجدول المصنوع من الصوف. 

وفي الأساس اعتاد الفراعنة في الظهور على أغلب الجداريات بالملابس الصيفية نظرا لأن أسلوب الفن عند المصري القديم كان أقرب للمثالية وبعض الواقعية، وعليه حرصوا على إبراز الرجال والنساء بشكل جمالي ممشوق دون عيوب، فضلا عن الاهتمام بالملابس حيث الشكل العام.