| فواكه تقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 11%.. احرص على تناولها

خطورة كبيرة تمثلها الإصابة بالسكتات الدماغية؛ إذ أنها حالات طارئة قد تودي بحياة الإنسان، إن لم يتم إنقاذه سريعًا، وتحدث عندما ينقطع تدفق الدم إلى أجزاء معينة من المخ ما يؤدي إلى وقف عمل هذا الجزء، ويعد من أكثر مسببات الإصابة بالسكتة الدماغية هي ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري.

تناول الكمثرى والتفاح يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 11%

ولأن مسببات الإصابة بالسكتة الدماغية، ترتبط ارتباطًا شديدًا بالنظام الغذائي الذي يتبعه الشخص في حياته، فذلك يعني أن تناول أطعمة معينة قد يؤدي إلى تقليل أو زيادة فرصة الإصابة بالسكنة الدماغية وتعرض الشخص للخطر؛ لذا نوضح في السطور التالية فاكهتين تساعدان على الحماية من السكتات الدماغية وتعمل على تقليل فرصة الإصابة بها بنسبة 11%.

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة «Atherosclerosis»، سلَّطت الضور على الدور المهم الذي تلعبه الفواكه والخضروات في صحة القلب والحماية من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، فإن تناول المزيد من فاكهتي التفاح والكمثرى يقلل من خطر حدوث السكتات الدماغية.

مشاركة 74961  شخصًا في الدراسة

وأُجريت الدراسة، على 74961 مشاركًا (34670 امرأة و40291 رجلًا) خاليين من السكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية والسرطان، وبعد حوالي 10 سنوات تم فحص المشاركين لتُظهر نتائج الدراسة أن أولئك الذين تناولوا أكبر كمية من الفواكه والخضروات كانوا أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 13%، والذين تناولوا التفاح والكمثرى بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 11% من أولئك الذين لم يأكلوا هاتين الفاكهتين.

كما أظهرت الدراسة، والفحص في النهاية ما مجموعه 4089 حالة سكتة دماغية، بما في ذلك 435 حالة نزيف داخل المخ، و3159 حالة احتشاء دماغي، و148 نزيفا تحت العنكبوتية، بالإضافة إلى 347 سكتة دماغية غير محددة.

وبناءً على نتائج الدراسة، ذكر روب هوبسون، خبير غذائي، في حديثة لصحيفة «إكسبريس»، أن تناول الخضروات الورقية والفواكه، لا سيما التفاح والكمثرى يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، موضحًا أن الكمثرى تحتوي على مركبات الفلافونويد وهي مركبات مضادة للأكسدة تساعد في مكافحة الالتهاب، إلى جانب احتوائها على كمية كبيرة من الألياف، ما يقلل في النهاية من حدوث السكتات الدماغية.

«الحوفي»: تناول الكمثرى والتفاح يحمي من السكتات الدماغية

ومن جانبه أكد الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية، في حديثه لـ«» على الدور الكبير الذي تلعبه فاكهتا التفاح والكمثرى في الوقاية من السكتات الدماغية، موضحًا أنهما يحتويان على نسبة كبيرة من مركبات الفلافونويد وهي مضادات أكسدة تمثل أهمية شديدة لصحة الدورة الدموية والشرايين.

ومن الأساب الأخرى التي تزيد من فائدة تناول الكمثرى والتفاخ في الوقاية من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيةن هو احتوائهما على كمية كبيرة من الألياف التي تزيد من امتصاص الكوليسترول لمنع ترسبه في الأوعية الدموية والشرايين؛ إذ أن ترسبه يؤدي إلى حدوث ضييق في الشرايين، وفي حال ارتفاع معدل ضغط الدم من المرجح أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.