| «فيسبوك» يغلق ميزة مهمة خاصة بالبث المباشر قريبا.. طريقة جديدة للتسوق

في منشور جديد، أعلنت منصة «فيسبوك» أنها ستوقف خدمة التسوق من خلال البث المباشر في 1 أكتوبر المقبل للتركيز على «Reels»، وبالتالي فإن المستخدمين لن يكونوا قادرين على استضافة أحداث تسوق مباشرة على التطبيق بعد هذا التاريخ.

وقتها سيكون بإمكانك استخدام Facebook Live لبث الأحداث المباشرة، ولكن لن يمكنك إنشاء قوائم للمنتجات أو وضع علامات تجارية عن أشياء معينة، بحسب موقع «مشابل» المختص بأخبار التقنية.

تاريخ خدمة التسوق عبر Livestream 

بعد تجارب أصغر واختبار تجريبي، أتاح «فيسبوك» التسوق عبر Livestream للفيديو للجمهور قبل عامين، وجرى إنشاء الوظيفة لمساعدة الشركات والفنانين على الترويج للعناصر والتفاعل مع المشاهدين واكتساب عملاء جدد، ولكن حاليا يركز «فيسبوك» على الـReels وليس تجارة الفيديو المباشر.

وفقًا للمدونة، قالت الشركة: «نظرًا لأن عادات مشاهدة المستهلكين تتجه نحو الفيديو القصير، فإننا نركز على منتج الفيديو القصير من Reels على فيسبوك وإنستجرام، لذا إذا كنت ترغب في الوصول إلى الأشخاص بمقاطع الفيديو وإثارة اهتمامهم، يمكنك استخدام Reels، وإذا كان لديك متجر وترغب في إقامة أحداث، فيمكنك إعداد Live Shopping من خلال Reels».

«فيسبوك» تلحق «تيك توك» بقرارها الجديد

بدأ «فيسبوك» التسوق في بث المباشر عام 2018 وعمل على تحسينه لعدة سنوات، لكن من الواضح أنه يعيد النظر في موقفه من خدمة التسوق المباشر.

«فيسبوك» بقرارها هذا تلحق بمنصة تيك توك التي تخلت عن طموحاتها لتوسيع نطاق التجارة الإلكترونية الحية «TikTok Shop» إلى الولايات المتحدة وأوروبا، لذا فإنه ليس عملاق الإنترنت الوحيد الذي يلغي التسوق المباشر.

جرى إطلاق «TikTok Shop» العام الماضي خارج آسيا، مما يسمح للعلامات التجارية والمؤثرين ببيع السلع عبر البث المباشر مثل QVC، ولكن من الواضح أن الأمر لم ينجح.