| في اليوم العالمي للإيدز.. أعراض تدل على الإصابة بفيروس نقص المناعة

يحتفل العالم في 1 ديسمبر من كل عام، باليوم العالمي للإيدز، وهو  يوم خصصته منظمة الصحة العالمية وهيئة الأمم المتحدة، كمناسبة سنوية للتوعية من مخاطر فيروس نقص المناعة البشرية المعروف، الذي يعد من أهم المشاكل الصحية الرئيسية التي تهدد دول العالم بأكملها، كما أنه يؤثر على ملايين البشر.

أعراض تدل على الإصابة بفيروس الإيدز

وقالت وزارة الصحة والسكان عبر موقعها الرسمي على مواقع التوصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن عدوى فيروس الإيدز تضعف جهاز المناعة تدريجيا، إذ تظهر على المصابين الكثير من الأعراض والتي من بينها:

– تورم الغدد الليمفاوية

– فقدان الوزن

– الحمى

– الإسهال

– السعال

وتابعت وزارة الصحة والسكان، أنه الممكن أن تظهر على الأشخاص المصابين أعراض مرض السل وكذلك التهاب السحايا بالمستخفيات والالتهالات البيكتيرية وأيضا بعض أنواع السرطان مثبب الأورام الليمفاوية.

طرق العدوى بالفيروس

وعن طرق العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية، كشفت وزارة والسكان، أنه من الممكن أن تحدث طرق العدوى من الأم المصابة بالفيروس إلى الجنين خلال الحمل أو أثناء الولادة أو عن طريق الرضاعة الطبيعية .

 كما أن من طرق العدوى هى المشاركة في استعمال أدوات الحقن مع شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية  وأيضا العلاقة الجنسية مع شخص مصاب بالفيروس المسبب للإيدز وكذلك من طرق العدوى بالإيدز هى نقل الدم الملوث أو مشتقاته بالفيروس .