| في اليوم العالمي للغة الإشارة.. مشاهير واجهوا مرض الصم والبكم

علاقات حب وصداقة كبيرة قائمة على التناغم، جمعت بين المشاهير وذويهم من ذوي الهمم «الصم والبكم»، وذلك بسبب تعلم لغة الإشارة من أجل التواصل فيما بينهم، منهم من لم يسمع صوت والدته، ومنهم من لم يسمع صوت ابنه، إلا أن الذي جمعهم لغة الإشارة التي يحتفل العالم اليوم بها، وفقا لما أعلنته الأمم المتحدة.

وتستعرض «» في هذا التقرير، أبرز المشاهير الذين واجهوا مرض الصم والبكم، سواء معهم أو مع ذويهم، للاحتفال باليوم العالمي للغة الإشارة.

معاملة حنان سليمان لوالدتها

الفنانة حنان سليمان، تحدثت للمرة الأولى عن كواليس وأسرار في حياتها الأسرية وعلاقتها بوالدتها، خلال استضافتها في برنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا»، موضحة: «والدتي مكنتش بتسمع ولا بتتكلم، كانت وسيلتنا الوحيدة للتواصل هي لغة الإشارة، كانت قاصرة في التعامل، حيث كان هناك بُعد في الحوار قائم على العاطفة والإحساس»، مشيرة إلى أنها كانت تتعامل معها كأنها ابنتها الصغيرة: «لقيت نفسي من صغري مسؤولة عنها زي ما تكون بنتي الصغيرة، وهي كانت حلوة وجميلة أوي، وعروسة لقطة».

يسرا اللوزي مع ابنتها «دليلة»

في نفس السياق، واجهت الفنانة يسرا اللوزي، مرض ابنتها «دليلة» بقوة وإصرار، بعد أن كانت تعاني من ضعف السمع «الصم والبكم»، لذلك كانت الفنانة تشارك بشكل دائم في حملات توعية للكشف عن ضعاف السمع في مراكز الصحة، موضحة أن حملها كان يسير بشكل طبيعي، ولم تواجه أي مشكلات، لكنها اكتشفت أن ابنتها، بعد عام و3 شهور، تعاني من ضعف السمع.

«كنت فاكرة إن بنتى نومها تقيل» هكذا كان تعليق الفنانة يسرا اللوزي خلال حديها في برنامج «معكم» مع منى الشاذلي، إلى أن أجريت اختبار مسح سمعى، فاكتشفت أنها فاقدة للسمع وعقب خضوع ابنتها لعملية زراعة القوقعة، قررت أن تتعلم لغة الإشارة، مضيفة أنها كانت تتمنى كأم أن تعبر لابنتها عن حبها لها وأن تصل لها تلك المعلومة بأى طريقة، قائلة: «كنت عايزة أقول لها إنى بحبها وبعدها تعلمت ولقيت بنتى بتتعلم بسرعة».

تعلم لغة الإشارة

ولدت «مادونا» بعد أن حملت بها والدتها بـ5 أشهر، ثم دخلت للحضانة ولاحظ والدها بعد ذلك أنها لا تستجيب للأصوات واكتشف أنها من الصم والبكم، وأوضحت «مادونا» خلال حديثها مع أشرف عبد الباقي في برنامج «قهوة أشرف»، أن والدها ووالدتها تعلموا لغة الصم والبكم وعلموها داخل المدارس المخصصة لهم حتى دخلت المعهد العالي للفنون المسرحية. 

شاركت «مادونا» في عدة أعمال مختلفة منها «خطيب مراتي»، ومسرحيتي «العطر» و«العشق المسموع»، وبعض المشاهد في مسلسل «عزمي وأشجان»، وشاركت في غناء أغنية تحيا مصر بلغة الاشارة.