| في اليوم العالمي للقهوة.. 10 معلومات عن وزير البن بدولة غينيا

يحل اليوم السبت 1 أكتوبر 2022 اليوم العالمي للقهوة، وهي المشروب الأكثر انتشارًا في العالم كله، ولها الكثير من العشاق الذين يفضلون تناولها بنكهات مختلفة، وبالرغم من ظهور عدة صيحات مختلفة حول القهوة، إلا أن أكثرها غرابة كان تعيين وزيرًا للبن في دولة بابوا غينيا الجديدة، لذا نقدم في التقرير التالي 10 معلومات عن وزير البن.

اليوم العالمي للقهوة

من أغرب القرارات التي يمكن ذكرها في اليوم العالمي للقهوة هو ما أعلنه جيمس مارب، رئيس وزراء دولة بابوا غينيا الجديدة في شهر أغسطس الماضي، حول تعيين إم بي جو كولي، كأول وزير للبن، وذلك على هامش حكومته الجديدة التي تحتوي على وجوه ومناصب جديدة، لافتًا وقتها إلى أن القرار جاء في ظل سعي الحكومة إلى توسيع الصناعات الزراعية الرئيسية، وزيادة إنتاج الحبوب الزراعية من القهوة بما ينعكس إيجابيًا على زيادة معدلات التصدير للبن، وفقًا لِما أعلنته صحيفة «جارديان» البريطانية.

10 معلومات عن وزير البن

وفي اليوم العالمي للقهوة، نقدم 10 معلومات عن وزير البن الغيني:

1- الاسم: إم بي جو كولي.

2- سنة الميلاد: 1962.

3- العمر: 60 عامًا.

4- محل الميلاد والإقامة: دولة غينيا.

5- اللغة الأم: الفرنسية.

6- مهنة العمل: وزير البن في دولة بابوا غينيا الجديدة.

7- تم تعيينه وزيرًا للبن بدولة بابوا غينيا الجديدة بواسطة جيمس مارب، رئيس الوزراء الغيني، في اليوم الخامس والعشرين من شهر أغسطس عام 2022.

8- يعد أول وزير للقهوة على مستوى العالم.

9- تمثلت مهامه بعد توليه وزارة القهوة في إنعاش صناعة البن من أجل جلب المزيد من عائدات التصدير.

10- أول قرار له بعد توليه الوزارة هو زيادة المساحات المزروعة بالبن في دولة بابوا غينيا الجديدة، كي يتضاعف الإنتاج ومن ثم التصدير.