| في ذكرى ميلادها.. كيف لمع اسم الفنانة ماجدة الخطيب بسماء الفن؟

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة ماجدة الخطيب، التي استطاعت أن تترك بصمتها، في السينما والدراما والإذاعة، لتحصل على جائزة «الهرم الذهبي» عام 1966، وجائزة أفضل ممثلة دور ثان عن فيلم «التفاحة»، واستطاعت الاستحواذ على قلوب الملايين من الجماهير.

بدأت الفنانة ماجدة الخطيب حياتها الفنية، من خلال أدائها دورًا صغيرًا، في فيلم «حب ودلع» عام 1960، واستطاعت خلاله جذب الملايين من الجمهور، وتدور قصته حول فتاة تدعى «بطة»، وتعمل مطربة في الأفراح، من أجل الحصول على الأموال، التي تستطع من خلالها الإنفاق على أسرتها، وتحاول إصلاح شقيقها الفاسد «جلجل»، الذي يقع في حب جارته «رحمة»، وتؤدي هذا الدور الفنانة ماجدة الخطيب.

لعبت الفنانة ماجدة الخطيب أدوار البطولة المطلقة

لعبت الفنانة ماجدة الخطيب دور «رحمة»، ببراعة واتقان ليعرفها الجمهور من خلاله، ثم توالت أعمالها الفنية، إلى أن تحولت إلى بطلة، تأخذ أدوار بطولة مطلقة في السينما، مثل فيلم «البيت الملعون»، أمام الفنان كمال الشناوي.

مسيرة الفنانة ماجدة الخطيب

امتدت مسيرة الفنانة الراحلة ماجدة الخطيب، لتصل إلى حوالي 130 عملا فنيا، وحصلت على جوائز عديدة في مسيرتها الفنية، منها جائزة التمثيل «الهرم الذهبي» عام 1966، بسبب دورها في فيلم «دلال المصرية»، الذي لعبت فيه دور البطولة المطلقة، لأول مرة في مسيرتها الفنية، كما حصلت على جائزة أفضل ممثلة دور ثاني عن فيلم «التفاحة».

كان للفنانة الراحلة ماجدة الخطيب مسيرة فنية طويلة في السينما والتليفزيون، وامتدت إلى ميكرفون الإذاعة المصرية، إذ شاركت في أربع أعمال إذاعية، في الستينيات والسبعينيات، وهي:

أعمال إذاعية للفنانة ماجدة الخطيب

مسلسل «وابتسمت الدموع»، من تأليف حسين رشدي وإخراج عبد الستار بدوي، وشاركها بطولته كمال الشناوي، عماد حمدي، كريمة مختار، رجاء أمين، وفاروق نجيب.

أما مسلسل «أرجوك لا تفهمني بسرعة»، من تأليف محمود عوض وإخراج محمد علوان، وشاركها البطولة عماد حمدي، نجلاء فتحي، سمير صبري، عادل إمام، أشرف عبد الغفور، نظيم شعراوي، وزوز ماضي.

ويأتي مسلسل «كفر نعمت»، قصة وإخراج سامح عبد العليم، وقامت ببطولته بمشاركة فاتن حمامة، محمود ياسين، فريد شوقي، نبيلة عبيد، جميل راتب، حسن حسني، سمير غانم، سهير رمزي، ورجاء حسين.

أما العمل الرابع فهو مسلسل «سور الأزبكية»، من تأليف نبيل راغب، وإخراج محمود فتح الله، وشاركها بطولته شوقي شامخ، مي عبد النبي، محمود مسعود، إنعام سالوسة، وأحمد خميس.