| قائمة تضم 17 تطبيقا شائعا يجب حذفهم فورا.. بيسرقوك وبيستنزفوا تليفونك

تنبيه جديد من خبراء الأمن السيبراني لملايين من مستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، التنبيه هذه المرة متعلق بـ17 تطبيقا خطيرا منتشرا في متجر جوجل بلاي، تشكل هذه التطبيقات «المخترقة» أدوات حقيقية ومفيدة في العلن ولكنها تصيب الهاتف ببرامج خبيثة سرا.

تقدم التطبيقات ميزات مفيدة مثل الرموز التعبيرية الجديدة والخلفيات ومرشحات الصور، ولكنها في الواقع برامج إعلانية وتطبيقات مصممة لإغراق هاتفك بالإعلانات، وهذا يولد نقودًا سريعة للمحتالين، كما أنه يبطئ جهازك، ويستنزف عمر البطارية ويجعل هاتفك الأندرويد أسوأ بشكل عام، بحسب ما ذكرت صحيفة «ذا صن» البريطانية.

قائمة تضم 17 تطبيقا يجب التخلص منها

بشكل مقلق، يقول خبراء الإنترنت في شركة الأمن السيبراني Bitdefender إن هذه التطبيقات الخبيث تم تثبيتها أكثر من مليوني مرة، وما يجعلها خبيثة بشكل خاص هو أن هذه التطبيقات تختبئ على جهازك وتقوم بتبديل أيقونتها بعجلة مسننة ثم تعيد تسمية نفسها كإعدادات لتجنب حذفها من قبل المستخدم.

فيما يلي قائمة التطبيقات الـ17 الخبيثة:

Walls light 

Big Emoji 

Grand Wallpapers 

Engine Wallpapers

Stock Wallpapers

EffectMania – Photo Editor 2.0

Art Filter – Deep Photoeffect 2.0

Fast Emoji Keyboard APK

Create Sticker for Whatsapp 2.0

Math Solver

Photopix Effects 

Led Theme

Animated Sticker Master 1.0 

Sleep Sounds 1.0 

Personality Charging Show 1.0 

Image Warp Camera

GPS Location Finder

كيف تحمي نفسك من هذه التطبيقات الخبيثة؟

لا يزال العديد من هذه التطبيقات متاحًا للتنزيل على متجر جوجل بلاي، ولكن حتى إذا تمت إزالتها من متجر التطبيقات الرسمي، فربما تظل كامنة على جهازك، لذلك إذا تعرفت على أي من أسماء التطبيقات هذه، فيجب أن تحاول حذفها في أقرب وقت ممكن، وستحتاج إلى الانتقال إلى قائمة التطبيقات الكاملة وحذفها يدويًا.