| قائمة طعام لدعم أصحاب الإعاقة البصرية في معرض الكتاب.. «كل وأنت مغمض»

أفكار عديدة يشهدها معرض القاهرة الدولي للكتاب، في نسخته الحالية، وتبرز الأعمال الأعمال التي تتعلق وتخص أصحاب الهمم، خلال فعاليات والمبادارات في الدورة 54، منها مبادرة «كل وأنت مغمض»، التي تقدم قائمة تضم أنواعا مختلفة من أصناف الطعام، ومصصمة بطريقة دمج للمبصرين وأصحاب الإعاقة البصرية «المكفوفين»، من أجل اختيار الطعام بأنفسم دون مساعدة أحد داخل المطعم.

هدف «كل وأنت مغمض»

جاءت الفكرة من قبل مركز متخصص في الإعاقة البصرية بمحافظة سوهاج، أراد مسؤولوه أن يساعدوا الأشخاص المكفوفين، على اختيار طعامهم بنفسم، أثناء تواجدهم في المطاعم، دون مساعدة أحد، من خلال تصميم قائمة تشمل أصنافا مختلفة من الطعام.

يقول طارق صلاح الدين، مشرف بالمركز، لـ«»: «المنيو ده إحنا بنحاول نحل من خلاله مشكلة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، لأنهم زيهم زي أي حد، من حقهم أنهم لما يروحوا مطعم، ويطلبوا الأكل من غير مساعدة من حد، فصممنا المنيو بطريقة برايل».

تنفيذ الفكرة في 3 محافظات

نفذت فكرة «المطعم الصديق لذوي الإعاقة البصرية»، في محافظات سوهاج وقنا وأسيوط: «نفذنا الفكرة في المحافظات التلاتة، المطاعم طلبت مننا المنيو، وصممناه ليهم، عشان يوفروه في المطعم بتاعهم»، إذ لاقت الفكرة إقبالا من أصحاب المطاعم بتلك المحافظات.

مقترحات مختلفة قدمها المركز، أثناء مشاركته في معرض القاهرة للكتاب منها توفير قصص للأطفال بطريقة الدمح، وألعاب مسلية: «إحنا كمان عملنا قصص أطفال بطريقة مبصر وبرايل مع بعض، عشان نساعد الأم أنها تشرح لأبنها، وفي نفس الوقت هو يقدر يقرأ».

مبادرات المركز في معرض الكتاب

لم تكن تلك المرة الأولى، التي يشارك فيها المركز بمبادرات للأشخاص المكفوفين في معرض الكتاب، لكنه شارك في العام الماضي، أيضا بأفكار صديقة لهم: «دي مش أول مرة نشارك في المعرض، وكمان بنجيب أشخاص مكفوفين تشارك معانا، عشان يشوفوا اجواء المعرض»، بحسب «طارق»، متمنيا أن تعميم تلك الفكرة في كل المحافظات.