| «قبل ما تشتري».. تعرف على الفرق بين شهادتي الـ22.5 والـ25%

لا تزال البنوك تطرح شهادات ادخار جديدة بفائدة كبير، إذ طرح البنك التجاري الدولي CIB شهادة العام ونصف الجديدة ذات العائد الثابت بالجنيه المصري بعائد 20% يصرف شهريا، و22.5% يصرف عند الاستحقاق.

شهادة الـ25%

وفي الأسبوع الماضي، طرح أيضا بنكا مصر والأهلي شهادة الـ25% التي مدتها عام واحد بفائدة 25% تُصرف بنهاية المدة، أو 22.5% تصرف شهريًا، إذ تم توفيرها في كل فروعهما، وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنكين، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير الفرق بين الشهادتين.

الفرق بين شهادة الـ22.5 والـ25%

قال الدكتور «علي الإدريسي» خبير الاقتصاد في تصريحات خاصة لـ« »، إن شهادة الـ22.5% التي طرحها البنك التجاري الدولي تستمر لمدة 18 شهرا أي عام ونص، مشيرا إلى أن يمكن شراؤها بداية من الغد في جميع فروع البنك.

وتابع خبير الاقتصاد أن شهادة الـ25% التي طرحها بنكا مصر والأهلي، تعد الأفضل ولها مزايا عديدة؛ ومنها أنها تعد فرصة كبيرة للاستثمار بطريقة آمنة ومعفاة من الضرائب، كما أنها قد توفر دخلًا للأسر وأيضا توفر أكثر من دورية صرف بين الشهري، ويمكن استرداد قيمتهما بعد مضي 6 أشهر من تاريخ الإصدار، مضيفا أنها شهدت إقبالا كبيرا من قبل المواطنين.

سبب طرح الشهادات الجديدة

وكشف خبير الاقتصاد عن الأسباب التي أدت إلى طرح شهادات الإدخال الجديد منها ترويض التضخم والسيطرة عليه وأيضا جذب استثمارات أجنبية في تلك الشهادات، وتسهم في التخلص من الدولار من قبل حائزيه، كما أن المواطنين بحاجة إلى أوعية إدخارية تصدر عن جهات موثوقة لتحقيق عائد.