| قصة تحول «بيليه» من بائع فول سوداني إلى وزير الرياضة.. سجل 1000 هدف

حالة من الحزن عاشها عشاق الساحرة المستدير وكرة القدم أمس، عقب وفاة أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز الـ82 عامًا، وذلك بعد مسيرة تاريخية في عالم الكرة المستديرة، نجح خلالها «الجوهرة السمراء» في قيادة المنتخب البرازيلي للتتويج ببطولة كأس العالم.

معاناة «بيليه» من الفقر

في أربيعينات القرن الماضي، وُلد «بيليه» في عائلة فقيرة في البرازيل، وعانى كثيرًا من الفقر ونزل إلى الشارع لبيع الفول السوداني من أجل تأمين الحياة لعائلته، وعندما بلغ من العمر 15 عامًا، وقع عقد احتراف مع سانتوس السابق، وأصبح أفضل لاعب يرتدي قميصه في التاريخ.

«بيليه» يصبح وزيرًا للرياضة

مسيرة تاريخية قدمها «بيليه» في عالم كرة القدم، ففي عام 1969 تم تكريمه بأعظم لاعبي البرازيل في تاريخها، وذلك بعد أن سجل الهدف رقم 1000 في مسيرته، وفي منتصف التسعينات تم تعيين «بيليه» كوزير للرياضة في الحكومة البرازيلية، واستمر في هذا المنصب لمدة 3 أعوام.

تجارب خاضها «بيليه» بجانب كرة القدم

تجارب مختلفة خاضها «بيليه» بجانب كرة القدم، منها القيام بدور العريف لويس فرنانديز في الفيلم الكلاسيكي «ايسكايب تو فيكتوري» إلى جانب الممثلين الشهيرين الأميركي سيلفستر ستالون والإنجليزي مايكل كاين، وشارك أيضًا في فيلم الأكشن البرازيلي «أوس ترومباديناس» الذي صدر عام 1980.

وفي عام 2006، أصدر ألبومًا بعنوان «بيليه غينجا» بالتعاون مع الفنان وكاتب الأغاني البرازيلي الشهير جيلبرتو جيل وكذلك لعام 2020، سجّل أغنية مع الثنائي المكسيكي رودريغو وغابريال المتوج بجائزة «غرامي» للموسيقى وصفها بهدية صغيرة بمناسبة عيد ميلاده وللمشجعين.