| قصة مسلة بوينس آيرس العملاقة.. ظهرت في احتفال كأس العالم

 حالة من الفرحة والسعادة سيطرت على المنتخب الأرجنتيني بعد فوزهم ببطولة كأس العالم 2022، واحتفل لاعبو المنتخب وسط عدد كبير من الجماهير بهذا الإنجاز العظيم، وزُينت الشوارع والميادين، وخلال هذا الكرنفال ظهرت مسلة عملاقة وسط ميدان رئيسي في بوينس آيرس. 

قصة المسلة العملاقة التي ظهرت في احتفال الأرجنتين

تساءل الجميع عن قصة هذه المسلة العملاقة التي لفتت أنظار الجميع أثناء احتفال المنتخب الأرجنتيني، وهل هي مصرية أم لا، ونتيجة لذلك نستعرض  في هذا التقرير كافة المعلومات عنها:

المسلة ليس لها علاقة بمصر، إذ جرى تأسيسها في عام 1936 وعرفت باسم «أوبليسكو» لتكون نصبًا تذكاريًا وطنيًا، وأصبحت «أيقونة بوينس آيرس»، حيث يمكن رؤيتها من أجزاء مختلفة من المدينة، كما أن يزيد طولها على 67 مترًا، بحسب موقع «سكاي نيوز عربية».

استغرقت المسلة الأرجنتينية في تأسيسها 31 يومًا فقط على يد شركة ألمانية  ولكن بعد عامين من بنائها، كانت المسلة مهددة بالهدم لاعتبارات السلامة العامة، لكن السلطات المحلية وقتها ألغت الفكرة باعتبار أنها تمثل جزءًا من تراث المدينة.

تم ترميم المسلة عدة مرات، لأنها لم تسلم من التخريب، ففي عام 1987 أحيطت قاعدتها بسياج حديدي لحمايتها من التشويه، كما استخدمت لتوجيه رسائل سياسية وتوعوية إلى سكان بوينس آيرس وللشعب الأرجنتيني بشكل عام.

الهدف من بناء المسلة العملاقة

ومن أبرز الرسائل التي وجهتها الدولة لشعبها من خلال المسلة، هي لافتة «الصمت هو الصحة» التي علقت عليها عام 1975، وذلك للحد من الضوضاء، وفي عام 2005 شاركت المسلة في حملة صحية للتحذير من مرض الإيدز.