| «كلاكيت تاني مرة» أوائل الثانوية العامة بدون نسبة 100%: تفوق وهمي

للعام الثاني على التوالي لم يحصل أي طالب على نسبة 100% في نتيجة الثانوية العامة، إذ ظهرت نتائج الأوائل في الكشوفات هذا العام بدون نسبة 100%، وهو الأمر ذاته خلال نتيجة العام الماضي.

نتيجة الثانوية العامة 2022

وأعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أسماء أوائل الثانوية العامة 2022، منذ قليل، والتي ظهرت نتائجهم بدون أن يحصل أحدهم على نسبة 100%، بل كان صاحب المجموع الأعلى بين مختلف الشعب الطالب عمر شريف، الأول على شعبة العلمي رياضيات، بمجموع 407 أي نسبة 99.2%.

أوائل الثانوية العامة 2022

درجات ونسب نجاح أوائل الثانوية العامة 2022 قريبة من نتيجة العام الماضي 2021، خاصة الأوائل الذين لم يحصل أحدهم نسبة 100% في درجة مجموعه، لينتهي بذلك عصر الـ«100%» في الثانوية العامة.

تربوي: انتهاء عصر التفوق الوهمي

وفي هذا الشأن، قال الدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي وأستاذ المناهج بكلية التربية في جامعة عين شمس، إن عدم وجود نسب 100% في نتيجة الثانوية العامة 2022 يشير إلى انتهاء عصر التفوق الوهمي، وأصبح لثاني عام على التوالي تعبر الدرجة عن القدرات الحقيقة للطلاب.

وأضاف «شحاتة»، في حديثه مع «»، أن التفوق الوهمي في عهد «100%» في نتيجة الثانوية العامة كان مبني على أساس يقيس الحفظ، لافتا إلى أن مصر الآن تفخر بطلابها الجدد الذين تم إعدادهم بتميز من خلال قياس القدرات الفكرية العليا، خاصة أن الامتحانات أصبحت مقياس معياري للقدرات التعليمية، ما يجعل الطلاب ينجحون في سوق العمل الجديد.