| كلب يصنع بطولة مثيرة للإعجاب في أوكرانيا.. «بقى نجم السوشيال ميديا»

سجَّل كلب بطولة أثارت اهتمام وسائل الإعلام الأوكرانية باعتباره أحد الجنود المساهمين في العملية العسكرية المضادة لروسيا، تتجسَّد في قدرته على اكتشاف 90 جسمًا متفجرًا ميدانيًا في مدينة «تشيرنيهيف» حتى الآن، ساعدت القوات الأوكرانية على تدميرها.

لذلك صنعت قصة هذا الكلب واحدة من روايات الحرب المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تضج يوميًا بأخبار عن هجوم هنا وانسحاب هناك، بين تصريحات سياسية وعسكرية، منذ 24 فبراير الماضي.

بطولة من نوع آخر

بداية الرواية المثيرة بدأت بمنشور لخدمة الطوارئ الأوكرانية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، تضمَّن مقطع فيديو للكلب أثناء عمله في الكشف عن المواد المتفجرة في المدينة الأوكرانية، وعلقت بالقول: «أخبار من الراعي! كلبنا العسكري – تالسمان في تشيرنيهيف».

وأشارت الهيئة الأوكرانية إلى أنَّ الكلب يُواصل حمل الخدمة، موضحة أنه منذ بداية الحرب، قام الكلب مع وحدة سابيرا بتدمير ما يقرب من 90 جسمًا متفجرًا، مقدِّمةً الشكر للكلب على خدمته الجليلة بقولها: «شكرًا لك يا صديقي على العمل الشاق الذي لا يكل».

تواصل العمليات العسكرية

ميدانيًا، لا تزال مدينة «تشيرنيهيف» الواقعة في شمال أوكرانيا تتعرض لقصف روسي، من بينها استهداف مستشفى في المدينة خلال الساعات القليلة الماضية، وقال رئيس البلدية فلاديسلاف أتروشينكو إن القصف على المدينة أسفر عن مقتل عشرات المدنيين والأطفال والنساء.

 وأشارت السلطات المحلية إلى ترحيل آلاف الأشخاص من المدينة إلى روسيا الأسبوع الماضي، وفقا لما ذكرته قناة «العربية» الإخبارية.

وكان وزير الخارجية الصيني، «وانج يي»، قال في وقت سابق، إنّ بلاده تعارض  أيَّ اتهامات لا أساس لها أو مريبة ضد الصين، موضحًا أن بكين لن تقبل أبدًا أيَّ ضغط خارجي.

وأضاف «يي» أن موقف بكين من الأزمة الأوكرانية يتماشى مع رغبة معظم الدول،  مشيرا إلى أنَّ بلاده تقف على الجانب الصحيح من التاريخ بشأن أوكرانيا.