| كلمات المرور الأكثر استخداما على مستوى العالم.. يسهل اختراقها في أقل من ثانية

لا يأخذ كثير منا اختيار كلمة المرور على محمل الجد، خاصة عندما يتعلق الحال بمشاهدة الأفلام والبرامج التليفزيونية عبر الإنترنت، بحسب ما أثبتته دراسة حديثة، أفادت بأن أرقام وكلمات مثل «123456» و«admin» و«password» و«user»،  من بين أكثر عبارات تسجيل الدخول شيوعًا في العالم، وليس ذلك فحسب بل ثلث كلمات المرور الأكثر شيوعًا في العالم تتكون من تسلسلات رقمية بحتة مثل «123456789» و«12345» و«000000».

كلمات المرور الأكثر شيوعًا

أظهرت نتائج الدراسة أيضًا، أن الناس يستخدمون كلمات المرور الأضعف للعديد من تطبيقات الأفلام وخدمات البث المباشر والتسوق الشهيرة، بينما يحتفظون بأقوى كلمات المرور لحساباتهم المالية، وفقًا لشركة إدارة كلمات المرور NordPass، وكانت تلك الكلمات شائعة بين مستخدمي الهواتف الذكية مثل «Apple2020», «Iphone1234»، و«Samsung1»، وعلى الرغم من أن الحسابات المالية كانت تحتوي على كلمات مرور أقوى، إلا أن الأمر يثير القلق إلى حد ما أن هناك أشخاصًا اختاروا عبارات مثل «visavisa1» و«paypal123»، لتأمين حساباتهم المالية، لأنها عبارات من السهل اختراقها.

وأكد تقرير NordPass السنوي أيضًا، أن كرة القدم لا تزال مصدر إلهام  لكلمات المرور، إذ كشف التقرير أن عديد من الأشخاص في بريطانيا استخدموا أسماء لاعبين وفرق لتسجيل الدخول، مثل «Liverpool» و«Arsenal» و «Chelsea» و«Rangers»، بالإضافة إلى «Football»، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

كلمة مرور Password هي الأكثر استخدامًا عالميًا والمثير للاهتمام أكثر أن الأشخاص في بريطانيا، يفضلون أيضًا اختيار كلمات المرور المرتبطة بالحيوانات أو المخلوقات الأسطورية، مثل «monkey» و«dragon».

وأشار التقرير، أنه بالطبع لا تخلو قائمة كلمات المرور الشائعة كاملة من كلمة «password» فيها، لذلك في بريطانيا كانت كلمات «password» و«password1» مرة أخرى من بين الأكثر استخدامًا في هذا العام، كما تضمنت القائمة بوجود عبارة «Qwerty» وهي الأحرف الستة في الجزء العلوي الأيسر من لوحة المفاتيح، إلى جانب «abc123»، وظهرت كلمات عشوائية مثل: كلمة «cheese» ضمن قائمة أكثر 20 كلمة مرور شيوعًا، في حين أن «letmein» و«killer» كانتا مشهورتين أيضًا.

وتبين أن 70% من كلمات المرور يمكن اختراقها في أقل من ثانية، وكان من المثير للقلق بشكل أكبر أن جميع تسجيلات الدخول المذكورة يمكن اختراقها في أقل من ثانية واحدة، مما دفع NordPass إلى التحذير من ضرورة حماية الحسابات بشكل أفضل من القراصنة في تقريرها.

وأشار تقرير الشركة، إلى أنه بدلاً من تحسين عادات إنشاء كلمات المرور لدى المستخدمين، فقد شهدنا هذا العام اتجاههم نحو استخدام كلمات دارجة سابقًا، على سبيل المثال فإن كلمة «admin» لم تكن حتى تظهر في القائمة العالمية في عام 2022، لكنها الآن ارتفعت إلى القمة في معظم البلدان التي تم استطلاعها فهي عالميًا، تحتل المرتبة الثانية بشكل عام.

سهولة اختراق 70% من كلمات المرور في أقل من ثانية

وأفادت NordPass، بأن ما يصل إلى 70% من كلمات المرور في قائمة هذا العام على المستوى العالمي، يمكن اختراقها في أقل من ثانية واحدة، وصرحوا بذلك لأن باحثون مستقلون في الشركة حللوا استخدام كلمات المرور في حوالي 35 دولة حول العالم، ودرسوا أيضًا كيف يمكن أن تكون هجمات البرامج الضارة تهديدًا كبيرًا لأمان الأشخاص عبر الإنترنت.

وأشار الخبراء إلى أن أنه بمجرد أن يتعرض جهاز شخص ما للإصابة بفيروسات ضارة، فإنه يخاطر بفقدان كمية كبيرة من المعلومات الشخصية، بما في ذلك كلمات المرور وبيانات الاعتماد الأخرى المحفوظة على المتصفح لهذا السبب، يجب على الناس اختيار كلمات مرور أصعب للاختراق، وقال توماس سمالاكيس  مدير التكنولوجيا الرئيسي في NordPass: «نظرًا للمخاطر المرعبة التي يواجهها مستخدمو كلمات المرور، أصبحت الطرق البديلة للتسجيل عبر المواقع المختلفة على الإنترنت ضرورية للغاية».