| كل ما تريد معرفته عن الديناصور المصري منصوراسوروس في ذكرى العثور عليه

تحل اليوم 29 يناير، ذكرى اكتشاف الديناصور المصري منصوراسوروس، الذي يُعد أول الديناصورات التي يتم اكتشافها من قبل باحثين عرب في الشرق الأوسط، وينتمي إلى العصر الطباشيري، ولذلك تم تأسيس مركز جامعة المنصورة للأحافير الفقارية الوحيد من نوعه في الشرق الأوسط.

ديناصور منصوراسوروس ليس أول الديناصورات التي يتم اكتشافها في مصر، بل الهيكل السادس لكنه الأول على الإطلاق الذي يكتشفه ويستخرجه باحثون جيولوجيون مصريون؛ وهو ما أعطى أملًا كبيرًا للعلماء والمكتشفين في مصر، بحسب «رويترز».

الديناصور المصري منصوراسوروس

كشف بعض الباحثين المنتخصصين في الأحافير الفقارية بقسم الجيولوجيا في كلية العلوم جامعة المنصورة، أن هيكل الديناصور الذي تم العثور عليه في عام 2013 بالواحات، يقارب عمر الـ80 مليون عام، وأرفقوا كلامهم بأنه وفقًا لما نشر في «نيتشر إيكولجي أند إيفولوشن العلمية»، أن الاكتشافات يندرج تحتها التركيز على فترة غامضة في تاريخ الديناصورات بالقارة الإفريقية، وهو ما يسعى إليه العلماء في الوقت الحالي للوصول إلى مزيد من الاكتشافات تنضم تحت في قائمة العرب والأفارقة.

أنواع آكلة للعشب

يُعد ديناصور منصوراسوروس من الأنواع الآكلة للعشب ذات عنق طويلة، وتنتمي إلى العصر الطباشيري، بطول 10 أمتار ووزن 5.5 طن، ومن فئة تسمى «تيتانوسورز» تضم كوكبة كبيرة من الحيوانات المنقرضة التي كانت تعيش على كوكب الأرض، وانقرضت بعد فترة من الزمن لعوامل بيئية وأسباب أخرى.

أول الديناصورات في مصر

أوضح هشام سلام أستاذ الأحافير الفقارية بكلية العلوم، أن ديناصور منصوراسوروس أول الديناصورات في مصر فقط والشرق الأوسط اكتشف من قبل علماء باحثين جيولوجيين مصريين ولذا أسس مركز جامعة المنصورة للأحافير الفقارية الوحيد من نوعه في الشرق الأوسط.