| كل ما تريد معرفته عن العملات البلاستيكية.. تطرح قريبا في ماكينات ATM

منذ طرح العملة البلاستيكية الجديدة فئة العشرة جنيهات في الأسواق، يبحث عنها العديد من المواطنين بسبب تصميمها وشكلها الجديد المميز، وسط تساؤلات عدة عن المادة المصنوع منها العملة، وهل هناك قابلية لطيّها أم لا؟، إذ جرى إنتاجها وتصميمها وفقًا لأحدث القياسات العالمية والتكنولوجية في تأمين وطباعة العملات، وفي التقرير التالي نستعرض كل ما تريد معرفته عن العملات البلاستيكية.

كل ما تريد معرفته عن العملات البلاستيكية

والعملات البلاستيكية التي جرى طرحها من قِبل البنك المركزي صباح يوم الثلاثاء الماضي، «عملة البوليمر» تتميز بالمرونة والقوة، والسُمك الأقل، وطول العمر الافتراضي، الذي يمكن أن يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية.

وبحسب البنك المركزي، فإنّ شكل العملة البلاستيكية فئة العشرة جنيهات تأتي بطابع عصري حديث ومبتكر، إذ ظهرت العملة وقد تزينت بمسجد الفتاح العليم باعتباره أحد معالم الطرازات المعمارية الإسلامية بالعاصمة الإدارية الجديدة، فضلًا عن الحضارة الفرعونية التي تمثلت في تمثال حتشبسوت الذي يعكس هوية الدولة المصرية القديمة، لتربط العملة الجديدة عراقة التاريخ المصري القديم مع العصر الحديث، وتجمع بين حضارة الأجداد وما أنجزه الأحفاد.

ما هي مادة البوليمير؟

وبحسب الدكتور ماهر عزيز الخبير البيئي، فإنّ مادة البوليمير والمصنوع من العملات البلاستيكية هي عبارة عن مواد مصنوعة من سلاسل طويلة ومتكررة من الجزيئات، وتتميز بعدة خصائص تعتمد على نوع وكيفية الترابط فيما بينها، فهي مادة صديقة للبيئة ولا تترك أي آثار سلبية على صحة الإنسان، فضلًا عن سهولتها في إعادة تدويرها واستخدامها مرة أخرى.

وأشارت مصادر مصرفية في تصريحات لـ«»، إلى أنّ العملة البلاستيكية الجديدة فئة 10 جنيهات من المنتظر طرحها في ماكينات الصراف الآلي في مختلف المحافظات خلال الأسابيع المقبلة.