| كل ما تريد معرفته عن مبادرة صنايعية مصر.. تهدف لإحياء الحرف التراثية

في 9 نوفمبر 2020، أعلنت وزارة الثقافة متمثلة في قطاع صندوق التنمية الثقافية، مبادرة «صنايعية مصر» التي تهدف إلى الحفاظ على الهوية المصرية وملامحها المتميزة، وتدريب جيل من الشباب على الحرف التراثية، وخلال افتتاح النسخة الثانية للملتقى والمعرض الدولي السنوي للصناعة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، جرى تسليط الضوء عليها.

كل ما تريد معرفته عن مبادرة صنايعية مصر

ووفقًا لِما كشفه الدكتور أشرف رضا، رئيس اللجنة المشرفة على المبادرة والرئيس التنفيذي لمجمع الفنون والثقافة، في وقت سابق، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، فإن مبادرة «صنايعية مصر» تهدف للحفاظ على الحرف التراثية والتقليدية، وفقا لأهداف محددة تتماشى مع طبيعة المرحلة الحالية، لا سيما بعدما كانت بعض الحرف بدأت في مرحلة الاندثار، لعدم توارثها بين الأجيال.

كما تهدف مبادرة «صنايعية مصر» إلى الحفاظ على كل الحرف التراثية الأصيلة الموجودة في مصر، التي يرجع بعضها إلى العصر الفاطمي والآخر إلى العصر القديم، إلى جانب إحياء كل التراث المصري الأصيل، فضلًا عن تدريب جيل من الشباب على الحرف التراثية، في مجال الحرف التراثية والتقليدية من خلال برامج دراسية متخصصة، وبالتالي توفير فرص عمل لآلاف الشباب في هذه الحرف.

نشر القيم الجمالية المتوفرة في الحرف التراثية

وتهتم مبادرة «صنايعية مصر» بنشر القيم الجمالية المتوفرة في الحرف التراثية التي توارثها المصريون على مر السنين الماضية، وتعميق الاعتزاز بالهوية المصرية لدى العاملين في هذه الحرف، وأيضًا تنشئة أجيال جديدة من العاملين المهرة في مجال الحرف التراثية التقليدية لملىء الفراغ القائم في هذا المجال، ما يجعل هذه الحرف في النهاية أساس لاطلاق مئات المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للشباب.

وتعتمد مبادرة «صناعية مصر» في تحقيق أهدافها على توفير عامل التدريب للعمال، ويشمل التدريب محاضرات نظرية وتدريب عملي على الحرف التراثية، على أنّ يكون التدريب على أيدي أساتذة جامعيين من كليات الفنون والحرفيين المهرة بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط.

محاضرات مختلفة تقدمها مبادرة «صنايعية مصر»

وبالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر التابعة لمجلس الوزراء، فتقدم مبادرة «صنايعية مصر» عدة محاضرات مختلفة من خلال عدد من المدربين المعتمدين، منها محاضرة تاريخ الفن، للتعرف على بتاريخ الفنون عبر العصور والحضارات المختلفة إضافة إلى الفن المعاصر وتاريخ الحرف التراثية، وأيضًا محاضرات الزخارف النباتية، التي تهدف لفهم العناصر النباتية وتوظيفها من خلال منتجاتهم، ومحاضرات التصميم، التي تهدف لفهم العناصر التصميمية والتدريب على أسس التصميم والتفكير الإبداعي.

من المحاضرات الأخرى التي تقدمها المبادرة، محاضرات ريادة الأعمال وإدارة المشروعات والتسويق والتسعير، ومحاضرات عن مفهوم ومكونات خطة المشروع وكذلك صفات رائد الأعمال وإدارة المشروعات التنافسية، إلى جانب توفير التدريب على خطة الموارد البشرية والمسئوليات القانونية للمشروع، ونظريات التسويق والخطة التسويقية والتسويق الإلكتروني والوثائق اللازمة للتصدير، ومفهوم التسعير، كما تشمل تدريب الصناع على حساب التكاليف وخطط الربح.

حرف تهتم مبادرة «صنايعية مصر» بتنيمتها وإحيائها

ومن أمثلة الحرف التي تهتم مبادرة «صنايعية مصر» بتنيمتها وإحيائها، حرفة التطعيم بالقشرة والصدف، الخيامية، أشغال النحاس، الحلى التراثية.