| كم يعيش مريض ضمور العضلات؟.. تعرف على تفاصيل المرض القاتل

«كم يعيش مريض ضمور العضلات» سؤال بحث عنه الكثيرون بعد إصابة الطفل رشيد ياسر البالغ عاما و9 أشهر بمرض ضمور العضلات الشوكي، واستغاثة والدته عبر مواقع التواصل الاجتماعي والبرامج والقنوات التليفزيونية بإنقاذ ابنها الرضيع من المرض الذي يهدد حياته، إذ أنه في حاجة إلى حقنة سعرها 2.1 مليون دولار، ما يقدّر بـ35 مليون جنيه مصري، ويعد مرض ضمور العضلات الشوكي أحد الأمراض النادرة التي تصيب الأطفال، وبعضها يكون قاتلا ويجب علاجه إلا أن علاجه يكون مكلفا للغاية.

وتجيب «» في تقريرها التالي، عن السؤال الشهير الذي شغل بال الجميع بعد انتشار قصة الطفل «رشيد»، و هو كم يعيش مريض ضمور العضلات؟.

كم يعيش مريض ضمور العضلات؟

ومرض ضمور العضلات الشوكي، هو مجموعة من الاضطرابات الوراثية التي لا يستطيع فيها الشخص التحكم في حركة عضلاته بسبب فقدان الخلايا العصبية في النخاع الشوكي وجذع الدماغ، ويعد حالة عصبية ونوع من أمراض الخلايا العصبية الحركية، ويسبب ضمور العضلات الشوكي (SMA) هزال العضلات وضعفها.

وحول كم يعيش مريض ضمور العضلات، فالأمر يختلف بحسب نوع مرض ضمور العضلات الشوكي نفسه، بحسب موقع «وسب ميد» الطبي.

أنواع مرض ضمور العضلات الشوكي وفرص النجاة 

النوع 0

يعد أندر وأشد أشكال ضمور العضلات الشوكي، ويتطور أثناء الحمل، حيث يتحرك الأطفال المصابون بهذا النوع من مرض ضمور العضلات الشوكي بشكل أقل في الرحم، ويولدون بمشاكل في المفاصل وضعف في العضلات وضعف عضلات التنفس، وغالبًا لا يبقون على قيد الحياة بسبب مشاكل التنفس، وفرص نجاتهم ضعيفة للغاية.

النوع الأول

يعد نوع حاد من  مرض ضمور العضلات الشوكي، وقد لا يتمكن الطفل من دعم رأسه أو الجلوس دون مساعدة. 

والقلق الأكبر هو ضعف العضلات التي تتحكم في التنفس، ولا يعيش معظم الأطفال المصابين بالنوع الأول من مرض ضمور العضلات الشوكي بعد سن الثانية بسبب مشاكل في التنفس.

النوع الثاني

يصيب النوع الثاني من مرض ضمور العضلات الشوكي، الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-18 شهرًا، وتتراوح الأعراض من المعتدلة إلى الشديدة وعادة ما تصيب الساقين أكثر من الذراعين، قد يكون طفلك قادرًا على الجلوس والمشي أو الوقوف بمساعدة.

النوع الثالث

تبدأ أعراض هذا النوع عندما يكون الأطفال بعمر 2-17 سنة، وهو أخف شكل من أشكال مرض ضمور العضلات الشوكي، ومن المرجح أن يكون الطفل قادرًا على الوقوف أو المشي دون مساعدة ولكنه قد يواجه مشاكل في الجري أو صعود السلالم أو النهوض من كرسي. 

النوع الرابع

يبدأ هذا النوع من مرض ضمور العضلات الشوكي، عندما تكون بالغًا، وقد تكون لديك أعراض مثل ضعف العضلات أو الوخز أو مشاكل التنفس، وعادةً ما يتأثر الجزء العلوي من ذراعيك وساقيك فقط.